بروكسل: أعرب الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي عن تأييدهما القوي البرنامج الاقتصادي الذي أعلنت عنه اليوم حكومة البرتغال.

وقال كل من المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية أولي رين والمدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس-كان في بيان مشترك صدر اليوم quot;إن الاقتصاد البرتغالي يواجه تحديات كبيرة، ونحن نعتقد بأن الخطوات الجريئة التي يجري الاضطلاع بها سيمكنها من العودة إلى المسار الصحيح، حيث إن نجاح البرنامج يتطلب جهدًا وطنيًا حقيقيًاquot;.

وأشار البيان المشترك إلى أن quot;الدعم المالي الكامل الذي قدمه الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، وكان بقيمة 78 مليار يورو يشير بوضوح إلى التزام المجتمع الدولي بالمساعدة على ضمان نجاح البرتغالquot;.

وأضاف أن quot;هذه لحظة حاسمة بالنسبة إلى البرتغال، حيث هناك تحديات كبيرة تنتظرنا، وقد أظهر الشعب البرتغالي مرات عدة من قبل في التاريخ إمكانياتهم في الارتفاع إلى مستوى التحدي، ولدينا كل الثقة بأنهم سيفعلون ذلك مرة أخرى، ونحن نقدم إليهم أقوى أنواع الدعمquot;.

في غضون ذلك، قال وزير المالية البرتغالي تيكسيرا دوس سانتوس في لشبونة اليوم إن تدابير التقشف المطلوبة كشرط للإنقاذ ستشهد انكماش اقتصاد بلاده بنسبة 2 % في سنتي 2011 و2012.

وستشكل الزيادة في الضرائب وخفض الإنفاق جزءًا من تدابير التقشف الاقتصادي التي أعلنت عنها الحكومة البرتغالية اليوم. وتعتبر البرتغال الدولة الثالثة في الاتحاد الأوروبي، التي تتلقى خطة مالية لإنقاذ اقتصادها من الانهيار، بعد اليونان وإيرلندا.