كشف رئيس مؤسسة البريد السعودي أن السوق البريدية تخسر سنوياً 13 مليار ريال بسبب وسائل النقل غير المرخصة.


الرياض: كشف رئيس مؤسسة البريد السعودي محمد بن صالح بنتن أن حجم السوق البريدي في السعودية يصل إلى 20 مليار ريال سنويا في حين أن جحم السوق الفعلي لايتجاوز 7 مليارات سنويا بسبب وجود وسائل نقل غير مرخصة.

وأشار بنتن في اللقاء المفتوح الذي نظمته إذاعة الرياض في اطار برنامج منبر الإذاعة إلى أن الاجيال المقبلة لن تستطيع العيش في غنى عن البريد باعتباره الوسيلة الوحيدة للأفراد لايصال الوثائق والخدمات، مشددا على أن العالم لازال يعتمد اعتمادا كليا على الخدمات البريدية، وأن منتقدي البريد لم يجربوا خدماته .

وبين أن التقنية أسهمت في زيادة الحاجة لاستخدام البريد، وأن البريد في السابق كان يعاني من عدم دقة العناوين وغياب البنية التحتية الأساسية.

ولفت رئيس مؤسسة البريد السعودي الانتباه إلى أن مشروع واصل أسهم في تحديد العناوين بشكل واضح عن طريق وضع عنوان بريدي لكل موقع، مفيدا أن هذه العناوين تساعد في ايصال الخدمات العامة مثل: الشرطة، الاسعاف، الجوازات، الاحوال المدنية، فضلا عن الدفاع المدني وأن مشروع وضع العناوين في مراحله النهائية على مستوى المناطق السعودية كافة، مبينا أن معدل الرسائل ارتفع إلى 17 رسالة للفرد سنويا مقارنة بـ10 رسائل في السابق.

وأوضح بنتن أنه لايمكن للحكومة الإلكترونية أن تعمل بعيدا عن البريد، مفيدا أن نسبة السعودة في البريد السعودي بلغت نسبة 100 في المائة، ممتدحا الشباب السعوديين العاملين في البريد لجدارتهم في الاعمال المنوطة بهم وتفانيهم.

وتحدث بنتن عن الخدمات البريدية التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي مثل (خدمة مبتعث) التي تقدم للطلاب المبتعثين في الخارج لتسهيل امورهم ، وكذلك (خدمة جامعي) المعنية بايصال الوثائق والاوراق للطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات، لافتا إلى تنامي حصة البريد السعودي بشكل كبير الذي بات يشكل تهديد الارباح شركات البريد الاجنبية العاملة في المملكة.

وأفاد أن عدد المراجعين للدوائر الحكومية الذي يفوق 17 مليون مراجع أسهم في خلق مشكلات مرورية، إضافة إلى ترك المراجعين لأعمالهم من أجل إنهاء مصالحهم الشخصية.

وقال بنتن: أن مجلة واصل التابعة للمؤسسة توزع 150 ألف نسخة يوميا في العاصمة الرياض إضافة إلى أعداد آخرى توزع على بقية المناطق السعودية التي تحوي على المعلومات البريدية المهمة كافة.

حضر اللقاء وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم الصقعوب ، ومدير إذاعة الرياض بالإنابة صالح المرزوق وكبار موظفي إذاعة الرياض.