تراجع بيع أجهزة الكومبيوتر في الربع الأول من هذا العام في تشيكيا إلى 196400 جهاز الأمر الذي مثل تراجعاً بنحو الثلث فيما إنخفض بيع أجهزة الكومبيوتر المحمولة اللاب توب إلى 134800 جهاز أي أن التراجع كان بمقدار 34,4%.


براغ:أعلنت شركة غارتنير للتحليلات عن تراجع بيع أجهزة الكومبيوتر بنوعيها الثابث والمحمول في تشيكيا بنسبة تصل إلى الثلث بالنسبة للأجهزة الثابتة و بنسبة 35,4% بالنسبة للأجهزة المحمولة، وأوضحت الشركة أن بيع الأجهزة الثابتة بالنسبة للشركات تراجع بنسبة 28% فيما تراجع بيع الأجهزة للمنازل بنسبة 36,5% أما حصة الشركات من المبيعات فكانت نحو 60%.

وحسب محللي الشركة فإن هذا التراجع يعود إلى وجود كميات احتياطية كبيرة لدى أصحاب الشركات من الكومبيوترات المحمولة منذ نهاية عام 2010 الأمر الذي جعلهم يأخذون كميات اقل من الأجهزة من الشركات المنتجة أما تراجع بيع الأجهزة الثابتة فقد أعيد إلى محدودية العروض الجديدة لها والى ميل الناس نحو الأجهزة المحمولة.

وقد بيع العدد الأكبر من الأجهزة من نوع HP حيث بيع منها 52960 ألف جهاز الأمر الذي جعل هذا النوع يتجاوز مبيعات ماركة Acer التي كانت قي المقدمة العام الماضي حيث بيع منها 32600 جهاز الأمر الذي مثل تراجعا بمقدار 62% أما النوع الثالث الأكثر مبيعا من الماركات فهو Dell الذي انخفضت مبيعاته إلى نحو 24000 جهاز أي بتراجع قدره 5% ثم جاءت ماركة Lenovo وماركة Samsung رغم ارتفاع مبيعاتهما بنسبة 40%.

في هذه الأثناء أظهرت دراسة دولية بان برامج القرصنة المستخدمة في الكومبيوترات في تشيكيا قد تراجعت إلى 36% من برامج الكومبيوتر المعمول بها الأمر الذي مثل تراجعا بنحو 50% خلال ال 17 عاما الماضية.

الدراسة أكدت بان انخفاض النسبة يتم للعام الثالث على التوالي وان تشيكيا تتخلف الآن بمقدار نقطة عن المعدل الوسطي الأوروبي السائد في هذا المجال أما المعدل العالمي الوسطي لاستخدام برامج القرصنة فهو 42% . وتشير الدراسة إلى أن من أكثر الدول استخداما لبرامج القرصنة هي جورجيا حيث تصل النسبة إلى 93% وزيمبابوي 91% وبنغلادش واليمن وملدوفيا بنسبة 90% أما النسب الأقل فهي في الولايات المتحدة واليابان واللوكسمبورغ وهي 20% مقابل 22% في نيوزيلاندا و24% في استراليا.