وعد رئيس تركمانستان نظيره الأفغاني بأن يدرّ بناء أنبوب مشترك للغاز على كابول مليار دولار سنويًا.


عشق آباد: وعد رئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف السبت نظيره الأفغاني حميد كرزاي بأن يدرّ بناء أنبوب مشترك للغاز على كابول مليار دولار سنويًا.

وقال رئيس تركمانستان إثر محادثات أجراها مع كرزاي quot;أود أن أؤكد لكم أن بناء أنبوب تابي للغاز (تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند) يعود بالفائدة على الجميعquot;.

وأضاف إن quot;أفغانستان ستجني من عبور الغاز لأراضيها مليار دولار سنويًا، فضلاً عن تأمين 12 ألف فرصة عملquot;. ووقّعت تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند في كانون الأول/ديسمبر 2010 اتفاقًا لبناء أنبوب للغاز سمي تابي يربط الدول الأربع.

تعود فكرة هذا الأنبوب، الذي يبلغ طوله ألفي كلم، ويستطيع نقل ثلاثين مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، إلى التسعينات، لكن عدم الاستقرار في أفغانستان أعاق هذا المشروع حتى الآن علمًا أنه يحظى بدعم الدول الغربية.

وسيستخدم المشروع لنقل الغاز من حقل دولت آباد في جنوب شرق تركمانستان نحو باكستان والهند، وستستفيد منه أفغانستان على صعيد تقاضي رسوم العبور.

وأكد رئيس تركمانستان من جهة أخرى أن بلاده ستزيد حتى خمس مرات تزويد أفغانستان بالكهرباء. وقال quot;بعد مد خطوط التوتر العالي بحلول نهاية 2012، سيتيح هذا المشروع تأمين 70 % من حاجات الشعب الأفغاني إلى الكهرباءquot;.