الكويت: قال خبير اقتصادي متخصص في المعادن الثمينة اليوم ان الذهب استفاد من ضعف الدولار والنتائج السلبية عن معدلات البطالة واستحداث الوظائف في الولايات المتحدة ليرتفع مجددا في السوق العالمية خلال الاسبوع الماضي. وذكر مدير قسم السبائك لمجموعة (الزمردة) للمجوهرات رجب حامد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الذهب تمسك بمستوياته المرتفعة خلال الاسبوع الماضي حيث ارتفع بنطاق تداول من 1490 دولارا الى 1530 دولارا للاونصة الواحدة قبل ان يصل الى اعلى قمته يوم الاربعاء الماضي بواقع 1551 دولارا. واضاف حامد ان يوم الجمعة الفائت كان مسرحا لاكبر حركة صعود لاسعار الذهب نتيجة لهبوط قيمة الدولار الى مستويات قياسية امام سلة العملات وعلى رأسها اليورو quot;ومعها وجدنا الذهب يصعد من 1524 الى 1551 دولارquot;.


وتوقع ان تتجه الاسعار الى مزيد من الارتفاعات في الفترة القادمة نتيجة استمرار المخاوف من النظام المالي العالمي واستمرار التحصن بالمعدن الاصفر ضد التضخم العالمي للاسعار في الفترة القادمة.
واوضح حامد ان هناك توقعات بارتفاع اسعار جميع المعادن الثمينة في ظل احتمالات قوية باستخدام البنك الفيدرالي الامريكي صلاحياته لتنفيذ خطة تيسير كمي ثالثة لدعم الدولار بالاضافة الى احتمال الاعلان عن حزمة مساعدات جديدة لليونان من جانب الترويكا الاوروبية. وذكر ان استمرار الطلب الفعلي على الذهب اتى بعد يقين الكثير من المستثمرين الاجانب ان الارتفاع المصاحب لليورو قد يكون وهميا وناتجا عن ضعف الدولار وليس نتيجة انتعاش اقتصادي فعلي quot;والمترقب الجيد لطبيعة الاسواق يدرك جيدا ان التحديات الاقتصادية في اوروبا وامريكا تساعد كثيرا في ارتفاع اسعار المعادن الثمينةquot;.


واشار الى ان quot;الكل يترقب اي هبوط او تصحيح للاسعار في الفترة القادمة لركوب قطار المعادن الثمينةquot; الذي يؤكد اغلب المحللين وصوله الى محطات ارتفاع جديدة قبل نهاية العام تكون معه مستويات 1500 دولار للاونصة انسب حالات للشراء ولان قوة الطلب لن تسمح بمزيد من التصحيح عن هذه الاسعارquot;. وعن الفضة قال حامد انها صاحبت الذهب في مراحل الصعود والهبوط وتأثرت ايضا بضعف الدولار منهية تداولات الاسبوع الماضي على مستوى 3ر26 دولار للاونصة معتبرا المعدن الابيض quot;حصان الرهانquot; خلال الفترة القادمة متوقعا ان تصل الاسعار الى مستوى 49 دولارا للاونصة قبل نهاية العام الجاري.
ولدى سؤاله عن اداء الاسواق المحلية اشار حامد الى ان ارتفاع الاسعار وابتداء موسم الصيف جعلا معارض المشغولات الذهبية تعاني عزوفا عن الشراء وتحولت معاملات اغلب المتاجر من عمليات البيع الى الشراء quot;حيث حرص الجميع على استغلال ارتفاع الاسعار لاستبدال مشغولاتهم القديمة باخرى جديدةquot;. واضاف ان كيلو الذهب الخام في السوق المحلي بلغ الاسبوع الماضي 13650 دينارا مقارنة مع 13600 في اواخر مايو الماضي وبلغ غرام الذهب (عيار 21) حوالي 12 دينارا اما غرام الذهب عيار 18 فبلغ عشرة دنانير تقريبا فيما احتفظت السبائك وقطع الذهب الخام quot;بنصيب الاسدquot; من مبيعات الاسواق المحلية