الدوحة: يعقد الاجتماع التحضيري التأسيسي الأول للاتحاد الخليجي لمصنعي الأدوية، اليوم, في مقر منظمة الخليج للاستشارات الصناعية quot;جويكquot; في الدوحة، حيث يتوقع أن يستعرض المشاركون خلاله مواد تأسيس الاتحاد وتعيين السكرتارية التنفيذية ومناقشة مقترح ميزانية الاتحاد للعام الأول، إضافة إلى انتخاب مجلس الإدارة المؤقت وإقرار برنامج العمل لحين إشهار الاتحاد الذي سينظم قطاع صناعة الأدوية في دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن.

وقد وجهت quot;جويكquot; الدعوة إلى 46 مصنعاً خليجياً للأدوية وحوالي 100 من كبار شركات توزيع الأدوية في الخليج لحضور هذا الاجتماع، وقد أكد عدد كبير منهم حضوره ومشاركته في الاجتماع.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع مواضيع مختلفة تتعلق بآلية تأسيس الاتحاد من ضمنها القانون الداخلي لاتحاد مصنعي الأدوية البريطاني ومواد تأسيس الاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماوياتGPCA وذلك بهدف الاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال، إلى جانب عرض الأهداف المتوقعة من الاتحاد المزمع تأسيسه والرؤية والمهمة التي ستوكل إليه، مع مناقشة أنواع العضويات.

وسيستعرض المشاركون مقترح quot;جويكquot; لمواد التأسيس لاتحاد مصنعي الأدوية الخليجي واعتماد تعيين السكرتارية التنفيذية المقترحة من قبل المشاركين واستعراض ومناقشة مقترح ميزانية الاتحاد الخليجي لمصنعي الأدوية للعام الأول، إضافة إلى انتخاب مجلس الإدارة المؤقت وإقرار برنامج العمل لحين إشهار الاتحاد.

ويأتي هذا الاجتماع بناء على توصيات الاجتماع التنسيقي الأول لمصنعي الأدوية الذي عقدته quot;جويكquot; خلال شهر أبريل الماضي، والتي دعت لإنشاء اتحاد لمصنعي الأدوية والمستلزمات الطبية في دول مجلس التعاون واليمن بهدف تطوير هذه الصناعات ورعاية مصالح المنتجين، والتعاون والتنسيق بين مصنعي الأدوية في الدول الأعضاء ووضع آليات محددة لتقوية التواصل والتنسيق والتشاور المستمر. كما دعت لتوحيد التشريعات الخاصة بالإجراءات المتعلقة بتسجيل المنتجات الدوائية وفحصها وإقرارها ومواصفاتها بين الدول الأعضاء.