المنامة: أعلن اليوم بيت التمويل الخليجي، بنك استثمار إسلامي مقره في البحرين، عن قيام البنك بتوقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة quot;Wadhwaquot;، التي تعد من أكبر شركات التطوير العقاري في الهند. بموجب هذه الاتفاقية، سوف يقوم كل من بيت التمويل الخليجي ومجموعة quot;Wadhwaquot; بتطوير البنية التحتية الرئيسية لمشروعي البنك في الهند، وهما مشروع مدينة الطاقة نافي مومباي ومشروع مدينة مومباي لتقنية المعلومات والاتصالات (يشار إليهما معا باسم منطقة مومباي للتنمية الاقتصادية)، حيث ان عملية تطوير هذه المشاريع سوف تمكن البنك من اتمام عملية تخارج ناجحة للمستثمرين. في أعقاب استكمال تطوير البنية التحتية، سيقوم بيت التمويل الخليجي ومجموعة quot;Wadhwaquot; بإنشاء وحدات من البيوت المتكاملة المرافق والإسكان الاقتصادي، بالإضافة إلى الفنادق والمجمعات التجارية في موقعي المشروعين اللذين يحتلان موقعا إستراتيجيا على حدود مدينة مومباي.

تأتي هذه الخطوة لتطوير المشروع و هذه الشراكة في أعقاب إعلان البنك مؤخرا عن عودته إلى الربحية مع تحقيق اربحا صافية خلال الربع الأول من عام 2011 بقيمة 11.9 مليون دولار. مما يذكر أن هذه الشراكة سوف تعتبر بمثابة ائتلاف سيستفيد من خلالها المشروع من الخبرة المحلية لمجموعة quot;Wadhwaquot; التي تتمتع بخبرة متميزة تربو على 40 عاما في مجال التطوير العقاري في مومباي. وبمناسبة الإعلان عن اتفاقية الشراكة، صرح عصام يوسف جناحي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لبيت التمويل الخليجي بقوله:quot;يأتي استكمال مشاريعنا القائمة وتخارج المستثمرين منها بالشكل المرضي لهم على رأس أولوياتنا في الوقت الحاضر حيث نستهدف في هذا العام و بمشيئة الله إجراء عدد من عمليات التخارج للمستثمرين والقيام ببعض الخطوات و التطورات الهامة و المتعلقة بالمشاريعquot;.

وتابع: quot;لقد كانت خطتنا الأولية للمشروع متمثلة في عملية تقسيم الأراضي وبيعها إلى مستثمرين او مطوريين للتكفل بتطويرها. ان هذه الخطة او الاستراتيجية لم تعد جذابة في الوقت الراهن حيث اصبح من الصعب تنفيذها في ظل الازمة المالية العالمية. ومن هذا المنطلق وبناء عليه قمنا بتعديل إستراتيجيتنا بالمشاركة مع مجموعة quot;Wadhwaquot; لتطوير المشروع على مراحل، مع إجراء عمليات بيع مباشرة للوحدات. يتمتع بيت التمويل الخليجي بسجل حافل و ناجح في تصميم المشاريع في الاسواق النامية. مما لا شك فيه أن شراكتنا مع مجموعة quot;Wadhwaquot; تجسد إستراتيجيتنا الجديدة والثقة التي توليها الاقتصاديات الدولية في قدرتنا على إدارة مشاريعنا.quot;

تجدر الإشارة إلى أن بيت التمويل الخليجي قد قام خلال عامي 2007 و2008 على التوالي بطرح مشروعي مدينة الطاقة نافي مومباي ومدينة مومباي لتقنية المعلومات والاتصالات لتنفيذهما على مساحة 1.250 فدانا من أراضي التطوير المتميزة في مدينة نافي مومباي بولاية مهاراشترا الهندية. ويشكل المشروعان المكونين الرئيسيين ضمن منطقة مومباي للتنمية الاقتصادية، وهي مشروع حديث ومتطور متعدد الاستخدامات ويحتل موقعا إستراتيجيا بالقرب من مطار مومباي الدولي. سوف توفر هذه المنطقة، التي تلقى الدعم الكامل من قبل حكومة مهاراشترا، بنية تحتية عالمية المستوى للشركات المحلية والدولية التي تغطي كافة قطاعات الخدمات، تقنية المعلومات والطاقة.

وتعليقا على الشراكة أيضا، قال السيد سانجاي تشابريا، العضو المنتدب لمجموعة quot;Wadhwaquot;: نحن معجبون بقدرة بيت التمويل الخليجي على ابتكار وتصميم هذه المشاريع. ومن خلال ما تتمتع به مؤسستينا من الخبرة والسمعة العريقة، سوف نحقق قيمة عالية للمساهمين من خلال هذه الشراكة الفريدة. تتمتع مجموعتنا بقدر وفير لا يضاهى من الخبرة المتراكمة الممتدة على مدى 40 عاما في مجال تصميم وإدارة وتسليم المشاريع. نحن وجميع شركاؤنا ملتزمون بإضافة المزيد من القيمة إلى هذا السجل الحافل من خلال الاستكمال الناجح لهذه المشاريع العملاقة في مومباي في الموعد المحدد وبأرباح مجزية.quot;