صرح وكيل وزارة الأشغال البحرينية بأن إجراءات إستكمال وتشغيل مواقف الطائرات المستقلة بمطار البحرين سيتم الإنتهاء منها نهاية الشهر القادم.


المنامة: صرح المهندس نايف الكلالي وكيل وزارة الأشغال بأن إجراءات استكمال وتشغيل مواقف الطائرات المستقلة بمطار البحرين الدولي تسير طبقاً للخطة الموضوعة لها حيث تم تسليم وتشغيل عدد 4 مواقف من أصل 9 مواقف. وقد بلغت نسبة الإنجاز الفعلية بالمشروع 96% ومن المتوقع الانتهاء منه وتشغيله كلياً في آخر شهر يوليو القادم.

وأفاد المهندس الكلالي بأن هذا المشروع يأتي ضمن الخطة التنموية لتطوير مطار البحرين الدولي والتي تهدف الى تطوير وزيادة كفاءة مرافق المطار مما يعزز من قدرة البحرين على المنافسة في سوق صناعة الطيران وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030، هذا وقد شاركت وزارة الأشغال في عدد من المشروعات الحيوية ضمن هذه الخطة مثل إنشاء برج المراقبة الجديد، تطوير المدرج الموازي وإعادة تأهيل المدرج الرئيسي، بالإضافة إلى هذا المشروع.

وأشاد وكيل وزارة الأشغال بالتنسيق والتعاون المثمر مع شركة مطار البحرين ودورها في تذليل كافة المعوقات التي واكبت تنفيذ هذا المشروع الحيوي، كما أثنى على المجهودات المبذولة من قبل جميع العاملين بالمشروع لإنجاز هذا المشروع بأعلى معدلات جودة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يهدف إلي توفير مواقف مجهزة بنظام وقوف متعدد لاستقبال عدد 8 طائرات من الحجم الكبير وواحدة من الحجم الصغير بإجمالي 9 طائرات أو إمكانية استقبال عدد 17 طائرة من الحجم الصغير. وهذه المواقف متصلة بالمدرج الموازي من خلال مدرجي اتصال، وقد تم تصميم هذه المواقف لاستيعاب الجل الحديث من الناقلات العملاقة مثل طراز A ndash; 380 من شركة أيرباص أو طراز دريم لاينر من شركة بونيج.

كما أن هذه المواقف ستكون مزودة بأحدث تقنيات أنظمة الخدمات الأرضية والتي تشمل على أنظمة التزويد بالطاقة الهواء السابق التبريد، الإمداد بالمياه وأنظمة تصريف الصرف الصحي.