الدوحة: قال الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الرّيل التي تدير مشروع السكة الحديد القطرية، أن الدوحة سوف تستضيف في تشرين أول/اكتوبر المقبل المؤتمر الخليجي الأول للنقل والسكك الحديد. ويستمر المؤتمر في الفترة بين 17 و19 تشرين أول. ويشارك فيه وزراء النقل والمواصلات والمال والأشغال العامة بدول مجلس التعاون، وممثلي الهيئات والمنظمات الإقليمية والعالمية والخبراء المعنيين بشؤون النقل والمواصلات في دول المنطقة وأبرز الشركات العالمية المنفذة والمشغلة لمشاريع سكك الحديد حول العالم. وقال ان المؤتمر سيبحث رؤى واستراتيجيات قطاع النقل في دول مجلس التعاون الخليجي، وخطط وبرامج الاستثمار في تطوير قطاع النقل الخليجي، وخطط التكامل والربط بين بلدان الخليج و باقي دول العالم ، والتجارب العالمية في تطوير قطاع النقل والسكك الحديدية ، الفرص المتاحة للقطاع الخاص، فرص التمويل، والتأثير الاقتصادي والاجتماعي لتطوير قطاع النقل الخليجي.


وتستثمر دول الخليج اكثر من 200 مليار دولار لتطوير النقل البري وخصوصا شبكة سكك الحديد بهدف خلق الترابط الاقتصادي والتجاري الإقليمي. يذكر أن مشاريع سكك الحديد والمترو والقطارات لنقل الركاب والبضائع تأتي على رأس قائمة مشاريع تطوير وسائل النقل والمواصلات في الخليج العربي باستثمارات تربو على 100 مليار دولار. وتتكامل مشاريع السكك الحديدية الوطنية في كل دولة من دول مجلس التعاون مع مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون والذي سيربط الدول الأعضاء بسكة حديد بطول إجمالي قدره 2200 كم وبكلفة إجمالية قدرت بحوالي 15.4 مليار دولار أميركي لنقل الركاب بقطارات بسرعة 200 كم/الساعة ولنقل البضائع بسرعة (80-120 كم/الساعة). من جهة ثانية قال الشيخ سعود بن ناصر أن أول مناقصة لمشروع سكك حديد قطر سيتم الاعلان عنها قبل نهاية العام الحالي.
وقال ان الجدول الزمني للمشروع يسير بشكل طيب 'يتم حاليا اعداد الدراسات التمهيدية للمشروع ، لافتا الى ان تشغيل المرحلة الأولى لسكك حديد قطر سيتحدد طبقا لاجتماعات مشتركة بين اللجنة المالية والفنية بالمشروع' . ويبلغ حجم الاستثمار الكلي في المشروع 26 مليار دولار. وستنفذه شركة السكة الحديدية الألمانية (دويشته بان) بالشراكة مع قطر التي تمتلك نسبة 51' من أسهمه فيما تمتلك الشركة الألمانية نسبة 49'.