بروكسل: قالت المفوضية الأوروبية في بيان اليوم ان اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، وهي الاتفاقية التجارية الاولى للاتحاد الأوروبي مع دولة آسيوية، ستدخل حيز التنفيذ بدءًا من يوم غد الاول من يوليو/تموز.

وستلغي كوريا الجنوبية والاتحاد الاوروبي 98.7 % من رسوم التجارة في غضون خمس سنوات انطلاقًا من تاريخ سريان مفعول اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين. وبحلول انتهاء الفترة الانتقالية سيتم الغاء كل الرسوم الجمركية على كل المنتجات الصناعية ومعظم المنتجات الزراعية مع وجود استثناءات قليلة مثل الأرز.

واعتبر المفوض التجاري الاوروبي كاريل دي غوشت في تصريحات صحافية ان اتفاقية التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية تعد quot;الأكثر طموحًا ويجب ان تلعب دورًا في تغيير علاقات الاتحاد الاوروبي التجارية مع آسياquot;، مضيفا quot;سنخفض الرسوم الجمركية على الواردات، بحيث يوفر المصدرون الأوروبيون 850 مليون يورو في السنة الأولى وحدها، وسيتضاعف هذا الرقم عند الغاء الرسوم كافةquot;.

وكانت المفاوضات من أجل اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية قد انطلقت في ابريل/نيسان 2007، واستغرقت ثمان جولات، انتهت بتوقيع اتفاق بالأحرف الأولى في 15 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2009، فيما بلغت قيمة السلع المتبادلة بين الجانبين حوالي 66 مليار يورو في عام 2010.