بكين:افتتحت الصين امس الخميس أطول جسر بحري في العالم يبلغ طوله 36.48 كيلومتراً ويتألف من 8 خطوط يربط بين مدينة كينجداو ومدينة هوانغداو في خليج جياوزهو في إقليم شاندونغ بشرقي البلاد.وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا أنه تم افتتاح الجسر امس بعد أن كان بدأ العمل به في آذار/مارس عام 2007 وبلغت تكلفته 2.3 مليار دولار.وقال هان شوكسين، مدير النقل المحلي إنه من المتوقع أن يقلص الجسر مدة التنقل بين مدينتيّ كينجداو وهوانغدو من 40 دقيقة إلى 20 دقيقة.يشار إلى الجسر هو ثاني أطول جسر بحري في العالم بعد جسر خليج هونغسو ويبلغ طوله 36 كيلومتراً ويقع في الصين أيضاً.
وتعمل الصين حاليا على بناء جسر بحري أطول ربط إقليم غواندونغ بهونغ كونغ وماكاو وسيكتمل بناءه عام 2016.من جهة ثانية شغّلت الصين امس أطول خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي في العالم، يربط بينها وآسيا الوسطى.


وأفادت شينخوا أن الخط الجديد الذي يربط بين آسيا الوسطى والصين سيستخدم لمد الغاز الطبيعي من تركمنستان إلى دلتا نهر اللؤلؤ بشرق الصين مارا بـ15 مقاطعة صينية.ويعد خط الانابيب هذا الاطول في العالم حيث يبلغ طوله 8700 كيلومتراً.وبلغت الاستثمارات في بنائه 142.2 مليار يوان (21.98 مليار دولار ).على صعيد آخر دشن الرئيس الصيني وين جياباو امس أول عربات 'القطار الرصاصة' فائق السرعة'بين مدينتي بكين و شنغهاى. وقالت وسائل الإعلام المحلية إن وين استقل قطارا متجها إلى شنغهاى في أعقاب مراسم افتتاح خط السكة الحديدية الذي يبلغ طوله''1318 من أمام حركة النقل التجارية في بكين.
وقال مسؤولو السكة الحديدية إن القطارات التي ستعمل على خط السكة الحديد الذي يبلغ تكلفته 221 مليار يوان ( 34.2 مليار دولار) تبلغ سرعتها 300 كيلو متر في الساعة كما أنها ستقطع أسرع رحلة في أقل من خمس ساعات.


وكانت تقارير سابقة قد أفادت أن وزارة السكك الحديدية تعتزم تشغيل 90 زوج من القطارات يوميا على هذا الخط 63 منها قادر على السير بسرعة 300 كيلو متر فى الساعة و الباقى بسرعة 250 كيلو متر فى الساعة. وقالت الوزارة إن الخط الجديد يهدف لمضاعفة قدرة استيعاب خط السكة الحديدة بين المدينتين إلى 160 مليون راكب سنويا. وتتراوح''أسعار تذاكر القطارات الأسرع ما بين 555 يوان (86 دولارا) و 1750 يوان (270 دولار) في حين أن تذاكر القطارات الأبطأ تتراوح ما بين 410 يوان و 650 يوان.