أعلنت محطة quot;خيماسولارquot; للطاقة الشمسية المركزة في اسبانيا اليوم أنها أتمت بنجاح يومها الأول من إمداد الشبكة بالطاقة الكهربائية دون انقطاع.


أبوظبي: أعلنت محطة quot;خيماسولارquot; للطاقة الشمسية المركزة في اسبانيا والتابعة لشركة quot;توريسول إنرجيquot;، المشروع المشترك بين quot;مصدرquot; وquot;سينيرquot;، اليوم أنها أتمت بنجاح يومها الأول من إمداد الشبكة بالطاقة الكهربائية دون انقطاع. وتعد quot;مصدرquot; مبادرة أبوظبي المتكاملة ومتعددة الأوجه لتطوير ونشر وتسويق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، وقد دخلت في شراكة مع quot;سينيرquot;، الشركة الاسبانية للهندسة والإنشاءات، لتأسيس quot;توريسول إنرجيquot; المختصة بتطوير تقنيات ومحطات الطاقة الشمسية.

وتعتمد محطة quot;خيماسولارquot; على تخزين الحرارة في برج مركزي من خلال استخدام تقنية النقل الحراري بالاعتماد على الملح المنصهر الذي يمتلك خاصية تخزين الحرارة لفترة طويلة، حيث يسهم ذلك في ضمان استمرار إمدادات الطاقة عبر نظام قادر على توليد الكهرباء حتى في حال غياب الشمس لمدة 15 ساعة.

ويوضح دييغو راميريز، مدير الإنتاج في توريسول إنرجي، كيف تم التوصل إلى مرحلة الإنتاج المستمر من الطاقة الكهربائية على مدار الساعة وخلال فترة قياسية لا تتجاوز الشهر من بدء التشغيل التجاري للمحطة، حيث يقول: quot;وصلت نظم توليد الطاقة في المحطة إلى أدائها الأمثل خلال الأسبوع الأخير من يونيو؛ فقد تزامن الأداء العالي للمعدات مع توافر مستوى ممتاز من الإشعاع الشمسي على مدى عدة أيام متواصلة، ما شكل عاملاً أساسياً في تحسن أداء خزان الملح المصهور ليصل إلى طاقته الإنتاجية القصوى. وفي ضوء ذلك، نأمل أن يصل معدل إمداد الشبكة بالطاقة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى 20 ساعة يومياًquot;.

ويتيح نظام تخزين الطاقة في الملح للمحطة تمديد ساعات إنتاجها من الكهرباء إلى ما بعد غروب الشمس، حتى وإن كان الطقس غائماً، وبالتالي يمكن للمحطة، بفضل توربيناتها البخارية التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 19.9 ميجاوات، أن تزود 25 ألف منزل بالتيار الكهربائي.

وتعد المحطة قادرة على توفير الطاقة الكهربائية على مدار 24 ساعة يومياً ودون انقطاع في معظم أيام الصيف، أي بطاقة سنوية أعلى مما توفره معظم المحطات ذات الأحمال الأساسية، مثل محطات الطاقة النووية.

وبهذه المناسبة، قال فرانك ووترز، مدير وحدة quot;مصدر للطاقةquot;: quot;إن إثبات فعالية هذه التكنولوجيا والجدوى التجارية لمنهجيتنا في تمويلها وتشغيلها، يعتبر إنجازاً بالغ الأهمية لقطاع الطاقة الشمسية، ونحن فخورون بهذا الإنجاز، الذي سيشكل عوناً كبيراً لنا في مساعينا إلى توسيع محفظتنا من مرافق ومنشآت الطاقة الشمسيةquot;.

وسبق لشركة quot;سينيرquot; أن طبقت تقنياتها الشمسية المعتمدة على طاقة التخزين الحراري في العديد من المحطات في جميع أنحاء أسبانيا، وقد بدأ بالفعل تشغيل بعضها تجارياً. ويسهم هذا النظام في تحسين الأداء بشكل كبير مقارنة مع المحطات التي لا تعتمد على الطاقة المخزنة، كما أنه يتيح إدارة إمدادات الشبكة بالكهرباء، والاستجابة لارتفاع الطلب عليها. وبهذه الطريقة، تضمن الطاقة الشمسية أداء موثوقاً ومماثلاً لأداء محطات الطاقة التقليدية المعتمدة على الوقود الأحفوري، وهذا عامل مهم في ظل تزايد الطلب على الطاقة المتجددة.

وتعتبر quot;خيماسولارquot; أول محطة تطبق نظام التخزين الحراري بالاعتماد على برج مركزي ومجموعة من المرايا التي تعكس أشعة الشمس نحو البرج. ويمتاز هذا النظام عن تقنية عاكسات القطع المكافئ بأنه يستخدم الملح المصهور الذي تصل حرارته إلى 500 درجة مئوية كوسيط لنقل الحرارة قادر على تأمين بخار ذي ضغط عالي وثابت إلى توربين توليد الكهرباء، الأمر الذي من شأنه تعزيز أداء محطة توليد الكهرباء بشكل كبير.

وقامت شركة quot;سينيرquot; بتوفير هذه التقنيات إضافة إلى التصاميم الهندسية وأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء. وتشمل هذه التقنيات، اللاقط المثبت في أعلى البرج بارتفاع يزيد على 140 متر، حيث تقوم 2650 مرآة بعكس أشعة الشمس وتركيزها بنسبة 1000 إلى 1، ويتميز هذا اللاقط بقدرته على امتصاص 95% من الإشعاع الشمسي ونقل الطاقة إلى الملح المصهور في البرج المركزي ومن ثم استخدامها في توليد بخار ذي ضغط مرتفع يقوم بتشغيل توربينات توليد الكهرباء.

وتعد quot;توريسول إنرجيquot; التي تأسست في عام 2008، مشروعاً مشتركاً بين quot;مصدرquot; التي تمتلك نسبة 40%، وquot;سينيرquot; التي تمتلك نسبة 60%. وتركز الشركة على تطوير وإنشاء وإدارة وتملك محطات الطاقة الشمسية المركزة ذات الأهداف التجارية في مختلف أنحاء العالم.