لندن:ارتفعت أسعار الذهب 0.5 في المئة في أوروبا امس الإثنين بعدما استغل المستثمرون تراجع المعدن النفيس إلى أدنى مستوياته في ستة أسابيع الأسبوع الماضي للشراء في السوق وسط توقعات بأن اليورو سيواصل مكاسبه أمام الدولار.وتأججت المخاوف بشأن استقرار منطقة اليورو بعدما قالت مؤسسة ستاندرد آند بورز إن من المرجح أن تتخلف اليونان عن سداد ديونها إذا نفذت خطة اقترحتها بنوك فرنسية لمد أجل الديون.وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1494.59 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1138 بتوقيت غرينتش مقارنة مع 1485.80 دولار في أواخر تعاملات نيويورك يوم الجمعة. وزادت عقود الذهب الأمريكية تسليم آب/أغسطس 12.60 دولار إلى 1495.20 دولار للأوقية.


وكانت التعاملات هزيلة امس نظرا لعطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.ووافقت اليونان الأسبوع الماضي على إجراءات تقشفية لازمة لصرف شريحة أخرى من أموال الإنقاذ من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي مما دفع بعض الأصول عالية المخاطر إلى الصعود بفعل الارتياح وشكل ضغطا على الذهب.لكن المخاوف من طول أمد أزمة ديون منطقة اليورو حفزت صائدي الصفقات امس. وقال دانييل بريسيمان المحلل لدى كومرتس بانك 'استغل المستثمرون الفرصة لشراء الذهب بأسعار رخيصة بعد الانخفاض الحاد الذي شهده يوم الجمعة الماضي. انحسرت أزمة ديون اليونان بعض الشئ في الوقت الحاضر لكن ذلك لا يعني انه قد تم حلها. لا تزال المشكلة قائمة.. الاتحاد الأوروبي واليونان كسبا بعض الوقت ليس أكثر'.


وبلغت الفضة 34.08 دولار للأوقية مقارنة مع 33.94 دولار.وهبط البلاتين إلى 1717.74 دولار للأوقية من 1734.95 دولار. وزاد البلاديوم إلى 754.97 دولار لأوقية من 754 دولارا.