الرياض:سجل قطاع تجزئة الذهب انتعاشا وحركة بيع كبيرة بلغت 60 في المئة من حجم مبيعات الذهب خلال أسبوع السياحة في السعودية، على الرغم ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله أرقاما قياسية وصلت إلى 1462 دولارا للأونصة مع توقعات لمواصلة ارتفاعه.ونقلت صحيفة 'الاقتصادية' السعودية المتخصصة الخميس عن عدد من المتعاملين بالذهب قطاع التجزئة قوله أن حجم مبيعات الذهب ارتفع مقارنة مع العام الماضي'.وعزا عدد من المتعاملين بقطاع التجزئة الارتفاع إلى أن الأوامر الملكية التي أقرها العاهل السعودي، من أولى المحفزات التي رفعت من السيولة وعززت الاستقرار والأمان للمواطنين والرجوع لاقتناء الذهب بعد أن شهد قطاع البيع إحجاما وانخفاضا في البيع وصل إلى 50 في المئة، إضافة إلى التوقعات التي أصدرها مجلس الذهب الدولي بملامسة الذهب 1500 دولار للأونصة وزيادة وعي الناس انتعاش الذهب.
وكانت رئيسة اللجنة المنظمة للمعرض الثاني الدولي للمجوهرات في جدة، هيا السنيدي، قدّرت حجم الاستهلاك الفعلي السنوي من الذهب في المملكة العربية السعودية بنحو 250 طناً.


وقالت السنيدى في تصريح لها في شهر اذار (مارس) الماضي 'إن السوق السعودي يعد المحرك الأساسي والرئيسي لأسواق المنطقة.. وأن نمو كمية الذهب التي تدخل المملكة سنوياً يصل إلى 115 طناً، ولا تغطى الاستهلاك المحلى'.وأضافت 'إن مستوى الاستهلاك المحلى وصل إلى حوالي 4 مليارات دولار العام الحالي، وهو المعدل الذى يجعل المملكة الثالثة عالمياً والأولى عربياً فى استهلاك الذهب والمجوهرات'. وأوضحت السنيدي أن المعرض سيقام تحت إشراف الغرفة التجارية والصناعية بجدة خلال ايار (مايو) المقبلة، وتنظمه مجموعة 'سنيدي اكسبو' للمعارض والمؤتمرات ويشارك فيه أكثر من 85 عارضا من الشركات المحلية والعالمية.