أعلن الرئيس الأميركي اليوم أنه دعا الكونغرس إلى البيت الأبيض بهدف التوصل لإتفاق بشأن رفع سقف الدين والتصدي لعجز الموازنة.


واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما الثلاثاء أنه دعا قادة الكونغرس إلى البيت الابيض بهدف التوصل إلى إتفاق quot;خلال الاسبوعين المقبلينquot; في شان رفع سقف الدين والتصدي للعجز في الموازنة.

وقال اوباما في مداخلة مقتضبة في قاعة الصحافيين في البيت الابيض quot;ينبغي ان نتوصل خلال الاسبوعين المقبلين الى اتفاق يقلص العجز ويحافظ على مالية الحكومة الاميركيةquot;.

واضاف quot;لهذا السبب، ورغم اننا نواصل النقاش اليوم وغدا، طلبت من قادة الحزبين في مجلسي الكونغرس ان يحضروا الى هنا في البيت الابيض الخميس لنتمكن من احراز تقدم نحو اتفاق نهائي، انطلاقا من العمل الذي تم انجازه سابقاquot;.

وحذرت وزارة الخزانة من انه اذا لم يتم قبل 2 اب/اغسطس اقرار رفع الحد الاقصى المسموح به للاقتراض فان الولايات المتحدة ستجد نفسها غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية، الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى تداعيات خطيرة على الاقتصاد.

وتجري مفاوضات شاقة بين الرئاسة والكونغرس، حيث يسيطر اخصام اوباما الجمهوريون على مجلس النواب، حول هذا الموضوع، من دون تحقيق تقدم يذكر حتى الان بسبب استحكام الخلاف بين الطرفين على قضية زيادة الضرائب على الفئات الاكثر رخاء، وهو ما يسعى اوباما لاقراره ويرفضه الجمهوريون.

وتابع اوباما quot;آمل ان يأتي الجميع وان نتخلى عن خطابنا المسيس ونتحرك نحو الافضل لمصلحة اقتصادنا ولمصلحة مواطنيناquot;.

ويقدر صافي الدين الفدرالي الاميركي بـ14 الفا و300 مليار دولار، وقد بلغ في منتصف ايار/مايو السقف الذي يسمح به الكونغرس فيما سيبلغ عجز الموازنة هذا العام 1600 مليار دولار.