لندن : سجل سعر اونصة الذهب الاثنين رقما قياسيا تاريخيا جديدا بتجاوزه للمرة الاولى عتبة 1620 دولارا في حين ساهمت مراوحة المباحثات في الولايات المتحدة حول رفع سقف الديون الامريكية في زيادة توتر الاسواق.ووصل سعر اونصة الذهب الى 1624.07 دولارا في السوق الآنية لدى بدء المداولات الاسيوية في الساعة 22.40 تغ. وقرابة الساعة 8,20 تغ سجل سعر اونصة الذهب 1617 دولارا.
وقال مايكل هيوسن المحلل لدى سي ام سي ماركيتس ان 'المستثمرين يتوجهون الى الذهب لانهم يحاولون تجنب امكانية عدم تسديد الديون في الولايات المتحدة او في جميع الاحوال تدهور الاوضاع الاقتصادية في البلاد اذا بقيت الامور على حالها'.


وبعد الارتياح النسبي الناجم عن الاتفاق الذي ابرم الخميس في اوروبا حول خطة المساعدة الجديدة لليونان حول المستثمرون اهتمامهم الى المشكلة الانية وهي الديون الاميركية. وحاول اعضاء الكونغرس الامريكي مجددا الاحد التوصل الى اتفاق حول رفع سقف الدين. ويفترض التوصل الى تسوية قبل الثاني من آب (اغسطس) والا فان التخلف عن تسديد الديون سيهدد الخزانة الامريكية ويؤدي الى انهيار الاسواق المالية. وما زالت تساؤلات تطرح حول امكانية تسديد اليونان ديونها وحول فعالية خطة الانقاذ الاوروبية التي تم تبنيها الاسبوع الماضي. ورغم هذه الخطة خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني الاثنين علامة دين اليونان البعيد الامد درجة، معتبرة ان هذا البلد لن يتمكن من دفع كامل مستحقاته لدائنيه من الجهات الخاصة.