حققت شركة شكودا للسيارات التي تمتلكها مجموعة فولكسفاغن خلال النصف الأول من هذا العام ربحا إجماليا قدره 388 مليون يورو الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 81,3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .


براغ: أعلنت شركة شكودا للسيارات المعروفة عالميا بسكودا أنها حققت خلال النصف الأول من هذا العام ربحا قبل احتساب الضرائب منه قدره 388 مليون يورو الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 81,3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي أما دخل الشركة الإجمالي فقد ارتفع بمقدار 5,4 مليار يورو أي بنحو 131 مليار كورون تشيكي.وقد باعت الشركة خلال هذه الفترة 454698 ألف سيارة الأمر الذي مثل زيادة مقدارها 20,1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي فيما رحب رئيس مجلس إدارة الشركة ووينفريد فاهلاند بنتائج الشركة معتبرا أن هذه النتيجة تعني تنفيذا ناجحا لاستراتيجية الشركة .

وأضاف بان هذه الاستراتيجية سيتم تنفيذها بقوة خلال النصف الثاني من هذا العام وفي الأعوام القادمة بحيث ترفع الشركة مبيعاتها حتى عام 2018 إلى لا يقل عن 1,5 مليون سيارة سنويا ولهذا ستنتج أنواعا جديدة من السيارات .

وأشارت الشركة إلى أنها تريد خلال الخريف القادم تقديم سيارة صغيرة من إنتاجها يطلق عليها تسمية quot; يويستر quot; وسيتم إنتاجها في معمل الشركة في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا أما العام القادم فتريد إنتاج ليموزين جديدة لكن حجمها سيكون اصغر من موديل اوكتافيا وهو الموديل الأكثر مبيعا من سياراتها . وتشير معطيات الشركة إلى أنها باعت حوالي ربع إنتاجها من السيارات خلال النصف الأول من هذا العام في السوق الأكبر لها وهو السوق الصينية حيث ارتفعت مبيعاتها هناك إلى 112200 سيارة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار الثلث أما في السوق التشيكية فقد باعت 26100 الأمر الذي يقل بعشرة بالمئة عن العدد الذي باعته في نفس الفترة من العام الماضي .

وقد باعت الشركة خلال شهر حزيران يونيو الماضي العدد الأكبر من سياراتها من نوع اوكتافيا حيث ارتفعت مبيعات هذا النوع بمقدار الخمس ووصل إلى 34500 سيارة فيما ارتفعت مبيعات سيارات فابيا بمقدار 17 بالمئة ووصل العدد إلى 24800 سيارة. وقد وظفت الشركة على شكل استثمارات منذ بداية كانون الثاني يناير حتى نهاية حزيران يونيو 118 مليون يورو الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 79% وقد استخدمت الشركة الأموال التي وظفتها في التحضير لإنتاج الأنواع الجديدة من السيارات وتوسيع الطاقة الإنتاجية لمعامل الشركة في تشيكيا أما عدد العاملين في الشركة فقد بلغ نهاية حزيران الماضي 24722 ألف عامل وموظف .