سجلت الأسواق المالية العالمية، لا سيما الأوروبية، انخفاضًا شديدًا الجمعة، رغم البيانات التي أظهرت تحسنًا مفاجئًا في سوق العمل الأميركية. من جهة أخرى، دعا سيلفيو برلسكوني ونيكولا ساركوزي إلى عقد إجتماع مبكر لمجموعة السبع للحيلولة دون تدهور الوضع المالي العالمي.


عواصم: اعلن رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني الجمعة انه قرر مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الدعوة في غضون بضعة ايام الى عقد اجتماع سابق لأوانه لوزراء مالية مجموعة السبع.

وقال برلوسكوني quot;قررنا مع الرئيس الفرنسي ساركوزي الدعوة الى عقد اجتماع سابق لاوانه لوزراء مالية مجموعة السبع في غضون بضعة ايامquot;.

واكد برلوسكوني quot;ان الوضع صعب جدًا، ويتطلب تدخلات منسقة. يجب الاعتراف بان العالم دخل في ازمة مالية شاملة تعنيكل الدولquot;، مشيرًا الى انه تحدث ايضًا مع قادة المانيا واسبانيا.

وصرّح لصحافيين ان الاجتماع سينعقد quot;في غضون بضعة ايامquot;، وقد يمهد لانعقاد اجتماع قمة لقادة مجموعة الثماني quot;ان لم يتمكن وزراء المالية من الاتفاق على خطة تحرك مشتركquot;.

كما اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما بحث الجمعة في اتصالين هاتفيين منفصلين مع كل من نظيره الفرنسي ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في quot;آخر تطورات الازمة في منطقة اليوروquot;.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اوباما quot;نوّه بالاجراءات المهمة التي اتخذت خلال قمة قادة منطقة اليورو في 21 تموز/يوليو واهمية وضعها موضع التنفيذquot;. كما انه quot;رحّب بالدور القيادي للرئيس ساركوزي والمستشارة ميركل في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاوروبيquot;.

وتتولى فرنسا حاليًا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع-الثماني ومجموعة العشرين. وقال برلوسكوني ايضا انه سيتحادث مع الرئيس الاميركي باراك اوباما مساء الجمعة.

وكان برلوسكوني اتصل هاتفيا بنظيره الاسباني خوسي لويس ثاباتيرو ومع رئيس الاتحاد الاوروبي هرمن فان رومبوي لاجراء quot;مشاورات حول الوضع الاقتصادي الحاليquot;.

واكد quot;لا يمكن وضع اي شيء مما يجري على عاتق حكومة واحدة. انه امر يتعلق بالوضع المالي العالميquot;.

وفي برلين، قال متحدث باسم المستشارية الجمعة ان برلين وباريس وروما ولندن تريد تطبيقا سريعا لقرارات قمة بروكسل في 21 تموز/يوليو حول الازمة ومنطقة اليورو.

وقد تحادثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل هاتفيا في المساء مع ساركوزي، ثم مع برلوسكوني ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، كما اوضح المتحدث، مضيفا quot;ان جميعهم يريدون تطبيقا سريعًا لقرارات قمة 21 تموز/يوليوquot;.

واشار بيان للمستشارية ان ميركل ستتصل هاتفيا quot;في المساءquot; مع الرئيس الاميركي.

ويتضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه في بروكسل في 21 تموز/يوليو لانقاذ اليونان وضمان بقاء العملة الموحدة، تدابير عدة لتخفيف ديون اثينا وادوات جديدة لصندوق انقاذ للاتحاد النقدي.

واثناء قمة بروكسل اعلن ساركوزي وميركل ايضًا بدون كشف تفاصيل، انهما يريدان التقدم بمقترحات بحلول نهاية اب،/اغسطس ومطلع ايلول/سبتمبر لتحسين ادارة منطقة اليورو التي تضررت كثيرًا من ازمة الديون.

وسجلت البورصات الاوروبية في البداية انخفاضًا بنسبة 3-4% بعدما سجلت نظيراتها الاسيوية انخفاضًا كبيرًا، وسجلت ارتفاعًا بعد اعلان واشنطن خلق 117 الف وظيفة جديدة في تموز/يوليو، الا ان ذلك الارتفاع سرعان ما تلاشى.

واغلق مؤشر فوتسي-100 على انخفاض بنسبة 2.71% ليصل الى 5246.99 نقطة لتكون نسبة الخسارة الاسبوعية 9.8%، والتي تترجم بخسارة نحو 150 مليار جنيه استرليني (137 مليار يورو) من القيمة الاجمالية للسوق خلال الايام الخمسة الماضية.

وفي فرانكفورت، انخفض مؤشر داكس بنسبة 2.78% ليصل الى 6236.16 نقطة، بحيث وصلت نسبة الانخفاض خلال الاسبوع إلى13.3%.

أما في باريس فانخفض مؤشر كاك-40 بنسبة 1.26% ليصل الى 3278.56 نقطة، مسجلاً عاشر خسارة يومية قياسية على التوالي.

وفي تعاملات مضطربة للغاية، تعافت اسواق مدريد وميلانو في وقت ما اليوم الجمعة بسبب شائعات بأن البنك المركزي الاوروبي يستعد لشراء سندات اسبانية وايطالية متضررة. الا ان السوقين عادتا وانخفضتا مجددًا.

واغلقت سوق مدريد على انخفاض بنسبة 0.18 الجمعة، بينما وصل معدل الانخفاض 10% خلال الاسبوع، وانخفضت سوق ميلانو بنسبة 0.70 وخسرت 13.12% خلال الاسبوع.

وافتتحت بورصة quot;وول ستريتquot; على ارتفاع على خلفية بيانات الوظائف القوية، الا انها سرعان ما انخفضت.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.9% ليسجل 11168.17 نقطة عند الساعة 16:00 تغ، وانخفض بنسبة 8.03% من اغلاقه الاسبوع الماضي.

وانخفض مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 2.5% الى 1198.67 نقطة، بينما انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 3.4% ليصل الى 2470.17 نقطة.

وقال مانوج لادوا كبير المتعاملين في شركة quot;اي تي اكس كابيتالquot; في لندن quot;يبدو ان انعكاسات انكماش الاقتصاد العالمي بدأت تظهر اخيرا، حيث ان الاسواق تواصل انخفاضهاquot;.

واضاف ان quot;المستثمرين بدأوا يحسبون التباطؤ في النمو ومشاكل الديون السيادية مع انخفاض الاسهم بشكل عامquot;. وسعى الاتحاد الاوروبي الى تهدئة الاسواق.

وقال المفوض الاوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية اولي رين في مؤتمر صحافي الجمعة ان المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق الدعم الاوروبي، تعمل quot;ليل نهارquot; لحل الازمة الاقتصادية.

من جانبها قالت الصين ان الاعلانات عن خفض الديون في اوروبا والولايات المتحدة التي رفعت سقف ديونها مرة اخرى، لن تكون كافية لانقاذ اقتصاد اوروبا والولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الصين الجديدة في تعليق لها انه يجب اتخاذ quot;خطوات ملموسةquot; لاعادة التوازن للاقتصاد العالمي.

واغلقت الاسواق الاسيوية على انخفاض شديد الجمعة، حيث زاد من تدهور ثقة المستهلكين، ضعف البيانات الاقتصادية الاميركية الخميس، وتحذير من رئيس المفوضية الاوروبية بأن ازمة ديون منطقة اليورو انتشرت من الدول الثانوية الى دول اقتصاديات رئيسة مثل ايطاليا.

وانخفض مؤشر طوكيو بنسبة 3.72%، ومؤشر سدني بنسبة 4% ، وهبط مؤشر تايبيه بنسبة 5.58 %.

وفي سوق العملات، سجل اليورو ارتفاعًا طفيفًا مقابل الدولار، حيث بلغ 1.4157 عند الساعة 16:00 تغ مقارنة مع 1.4106 في وقت متاخر من الخميس.

كما انخفض الدولار امام الين، حيث بلغ 78.48 ين مقارنة مع 78.93 في وقت متأخر من الخميس.

وقال هيو جونسون من شركة quot;هيو جونسون ادفايزرزquot; في الولايات المتحدة quot;نحن نشهد تآكلاً وفقدانًا للثقة في الاقتصاد والسوق وصانعي السياساتquot;.

واعربت مجلة quot;ايكونومستquot; عن خشيتها من حدوث انكماش جديد بعد فترة قصيرة من الانكماش الاقتصادي الذي شهده العالم.

الا ان كاثلين بروكس المحللة في quot;فوكس.كومquot; قالت انه quot;رغم اننا لا نواجه ركودًا عالميًا، والذي يعتبر حدثًا نادرًا، ولكن يوجد الكثير من الارتباكquot;.