طوكيو: أعلنت وزارة المالية اليابانية اليوم الخميس أن احتياطي النقد الأجنبى لليابان انخفض للمرة الأولى منذ أربعة أشهر ليصل إلى 1.1378مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي ان احتياطي النقد الأجنبي انخفض عن يونيو الماضي بحوالي 1.715 مليار دولار، اذ وصل احتياطي النقد الاجنبي في شهر مايو الى 1.140 مليار دولار. وبالرغم من ذلك لا يزال احتياطي النقد الاجنبي لليابان ثاني اكبر احتياطي نقد اجنبي في العالم.

وأكدت أن سبب انخفاض احتياطي النقد الاجنبى الذي يشمل العملات الأجنبية القابلة للتحويل والذهب وحقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي لانخفاض القيمة السوقية لارصدتها من سندات الحكومة الاميركية، التي تأثرت بإرتفاع اسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

واضافت الوزارة ان انخفاض اسعار الذهب ادى ايضًا الى انخفاض احتياطات اليابان، حيث بلغ احتياطي النقد الاجنبي 1.061 مليار دولار وسعر الذهب 37.04 مليار دولار، واحتياطي صندوق النقد الدولي 18.32 مليار دولار.

ويتم الآن مراقبة الاحتياطات للحصول على ادلة على كيفية ادارة السلطات اليابانية لارصدتها من العملة الأجنبية لتأثير هذه الاجراءات الكبير على أسعار صرف العملات واسواق السندات العالمية خصوصًا في سوق السندات الولايات المتحدة.

وأجرت مجموعة الدول الصناعية السبع (جي7) في 18 مارس/آذار الماضي اول تدخل مشترك منذ عام 2000 لمساعدة اليابان بعد زلزال 11 مارس وموجات تسونامي والحوادث التي وقعت في محطة quot;فوكوشيماquot; للطاقة النووية، حيث انفقت السلطات اليابانية من جهتها 692.5 مليار ين اي 8.6 مليار دولار.

ووفقًا لأحدث البيانات المقارنة، تعد اليابان الدولة الوحيدة التي تمتلك احتياطيات من النقد الأجنبي تبلغ اكثر من ترليون دولار، الى جانب الصين، التي وصلت قيمة سنداتها الى 3.04 ترليون دولار في نهاية شهر مارس.

واصبحت الصين تمتلك أكبر احتياطيات النقد الأجنبي منذ عام 2006، متخطية بذلك اليابان وتأتي روسيا في المرتبة الثالثة، تليها تايوان والبرازيل والهند. وتمكن احتياطيات النقد الأجنبي الكبيرة الدول والمناطق الاسيوية من الدفاع بسهولة عن قيمة صرف عملاتها.