يهدد اليونان الافلاس على الرغم من محاولات الانقاذ مرتين وضخ المليارات لها، فالبعض يرى ان القروض الكثيرة لن تساهم في حل ازمة ديون اليونان بل يجب ان يكون الحل من الداخل عبر برامج انتاجية وتوجه اقتصادي جديد.


برلين: ما نصح به خبراء اقتصاد من بينهممفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الاوروبي الالماني غونتر اوتنغر الذي يرى ان المانيا وغيرها من البلدان الاوروبي التي تريد الاعتماد اكثر فاكثر على الطاقة المتجددة استيراد هذا الطاقة من اليونان. وبرر ذلك انه وبالتحديد الان فيما يتعلق بالطاقة النظيفة، فان افضل الامكانيات والفرص لا تتوفر في جنوب المانيا بل في بحر البلطيق حيث الرياح بشكل دائم وفي بلدان جنوب اوروبا على رأسها اليونان حيث تعتبر افضل موقع للشمس والرياح والتكاليف المنخفضة للانتاج والعمالة المتطورة.

وبقوله هذا لا يخفي المسؤول الالماني قلة قدرات المانيا على تحدي البلدان الجنوبية في انتاج الطاقة المتجددة، خاصة وانه اكد على ان انتاج الطاقة المتجددة ايضا الطاقة الضوئية يصطدم بعقبات، منها ان المانيا ليست بلدا ينعم بالشمس لفترات طويلة في السنة كما البلدان التي تنمو فيها اشجار البرتقال، حيث الامكانيات الحقيقة، لذا لا يمكننا انتاج طاقة ضوئية رخيصة وبكميات وفيرة. وذكر بان اقرار قانون لتشجيع انتاج الطاقة المتجددة قبل سنوات جاء يومها في الوقت المناسب لكن اليوم علينا ان نبني شبكة متكاملة في اوروبا من اجل هذا الغرض.

واول من وافق على هذا الفكرة كان وزير المالية الالماني فولفغانغ شوبليه الذي قال يمكن لليونان تصدير الطاقة المتجددة الى المانيا، فهذا لن يعارض خططها التي وضعت للتخفيف من الاعتماد على انتاج الطاقة من المفاعلات النووية كي تحل مكانها مع الوقت الطاقة المتجددة.وبناء على هذا الموقف سوف ترسل المانيا خبراء في مجال انتاج الطاقة المتجددة الى اليونان من اجل مناقشة مسألة اقامة مشاريع لانتاجها هناك.

الا ان هذه النوايا اثارت قلق مصانع انتاج الطاقة المتجددة في المانيا لانها تنظر الان الى اليونان كمنافس حقيقي لها، فهي ليست كما مشروع سولار تك في صحراء شمال افريقيا لانتاج الطاقة الشمسية، بل بلد في قلب اوروبا وتتمتع بنفس شروط الانتاج والاحقية كاي دولة في الاتحاد الاوروبي، لذا اظهر وزير حماية البيئة نوربرت روتغين الكثير من التحفظ وذكر بان مثل هذا التعاون ليس ضمن الخطة الجديدة للحكومة الالمانية من اجل انتاج الطاقة النظيفة ولا يمثل اهتمامات قطاع الطاقة المتجددة ايضا، لذا يجب ان توضع المصالح الاقتصادية لهذا القطاع ولمصانع التقنيات الالمانية في هذا المجال في المقدمة عند حدوث التغير. ويرفض الوزير ما طالب به مفوض شوؤن الطاقة اوتنغر بناء شبكة اوروبية ايضا انشاء نظام نقل للخبرات.