براغ: تعرض البنك التجاري التشيكي إلى خسارة قدرها 1,663 مليار كورون أي نحو 0,09411 مليون دولار بسبب التخفيض الذي جرى بنسبة 21% لقيمة السندات الحكومية اليونانية التي يمتلكها.

وقد حقق البنك التجاري التشيكي وهو احد اكبر أربعة مصارف في تشيكيا ربحا صافيا خلال النصف الأول من هذا العام قدره 5,478 مليار كورون الأمر الذي يمثل تراجعاً بمقدار 15,5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد انعكس تراجع قيمة السندات الحكومية اليونانية التي يمتلكها البنك بنسبة 21% إلى تعرض المصرف إلى خسارة فيها قدرها 1,663 مليار كورون الأمر الذي يعتبر خسارة كبيرة.

وقد تضمن إعلان المصرف حول النتائج الاقتصادية له إعادة تقييم السندات الحكومية اليونانية باتجاه الأسفل التي أشارت إليها الحزمة الاقتصادية الجديدة التي أعلنتها منطقة اليورو لدعم اليونان والتي أخذت بعين الاعتبار إنضمام القطاع الخاص إلى هذه الحزمة أي المصارف التي توافق وبشكل طوعي على الربح الأقل.

ولم يتضح بعد فيما إذا كان المصرف التجاري سيعمد في المستقبل الاستمرار في إعادة تقييم هذه السندات نحو الأسفل أم لا.

وحسب المدير التنفيذي للبنك لشؤون الاستراتيجية والمالية بافيل تشيكا فان تخفيض القيمة يتوافق مع الاتفاقية التي تم التوصل إليها في إطار منطقة اليورو أما ما الذي سيحصل في الفترات القادمة فإننا لا نتقن قوله الآن.

وأشار إلى أن اغلب السندات الحكومية اليونانية التي يمتلكها المصرف يتوجب أن تكون قيمتها مسددة خلال عامين إلى ثلاثة أعوام قادمة.

وتشير معطيات المصرف إلى انه في حال عدم امتلاك البنك التجاري لهذه السندات اليونانية فان أرباح البنك كانت ستتجه باتجاه أخر أي تحقيق زيادة في الإرباح قدرها نحو 7% كما كانت النفقات المرتبطة بالإخطار المتأتية من ذلك ستنخفض أيضا.

وقد تراجع عدد زبائن المصرف المملوك من قبيل المجموعة المالية الدولية سوسيته جنرال Societe Generale خلال النصف الأول من هذا العام بمقدار 1% غير أن تشيكا يرى بأن عدد الزبائن سيعود للارتفاع من جديد.

وتشير معطيات المصرف إلى أنه حقق ربحاً من الفوائد قدره 10.94 مليار كورون فيما حقق من الرسوم والعمولات المختلفة 3,75 مليار كورون أما النفقات الخاصة بالموظفين فبلغت 3,26 مليار كورون أما عدد زبائن المصرف فيبلغ الآن 1,577 مليون زبون.