وصل عدد الشركات التجارية بمختلف أنواعها نهاية العام الماضي إلى 363 ألف شركة الأمر الذي يمثل زيادة بمقدار 5,4% أي انه تم العام الماضي تأسيس 24158 ألف شركة جديدة .


براغ: ارتفع عدد الشركات العاملة في تشيكيا العام الماضي وفق أحدث دراسة قامت بها شركة quot; كريديت بيرو quot; التشيكية إلى 363000 ألف شركة الأمر الذي يزيد عن عام 2009 بمقدار 24158 ألف شركة اغلبها من نوع الشركات المحدودة المسؤولية والشركات المساهمة وغيرها. وقد أنهت أعمالها تماما 5566 شركة العام الماضي الأمر الذي يعني بان الشركات المندثرة كان اقل بكثير من الشركات الجديدة التي تأسست ، غير أن رئيسة قسم التحليل في الشركة فييرا كامينيتشكوفا تشير إلى أنه على الرغم من الارتفاع الحاصل الآن فان السرعة تتراجع بين الشركات التي تتأسس وبين الشركات التي تندثر .

وأشارت إلى أن 48% من الشركات الجديدة تأسست العام الماضي في براغ من اصل 24158 شركة جديدة في البلاد ككل أما المحافظة الثانية التي شهدت نشوء العدد الأكبر من الشركات فكانت محافظة جنوب مورافيا حيث بلغت نسبتها 11% في حي لم يتأسس في منطقتي كارلوفيفاري وليبريتس سوى 2% من اصل الشركات الجديدة . وقد بلغت حصة براغ من الشركات التي أنهت أعمالها العام الماضي 34% من اصل الشركات المندثرة تلتها محافظة جنوب مورافيا بنسبة 14% . وتتخذ 52% من الشركات الجديدة التي تأسست في البلاد من براغ مقرا لها تليها محافظة جنوب مورافيا أما العدد الأقل من الشركات الجديدة فيتخذ من محافظة ليبريتس مقرا له وهو 1% أما من حيث النوعية فان 95% من الشركات الجديدة التي تأسست هي من نوع الشركات ذات المسؤولية المحدودة في بلغت نسبة شركات المساهمة 4% وبقية أنواع الشركات بنسبة 1% .

وقد تأسست خلال الربع الأول من هذا العام 6337 شركة تجارية مقابل اندثار 1212 شركة مما يعني أن عدد الشركات ارتفع نهاية الربع الأول من هذا العام مقارنة بأخر العام الماضي بمقدار 2785 شركة .وقد بلغت نسبة الشركات من النوع المحدود المسؤولية التي اندثرت خلال الربع الأول من هذا العام 80% من عدد الشركات أما الشركات المساهمة المندثرة فمثل ما نسبته 10% وقد اندثرت شركات كانت تنشط في البلاد منذ 16ــ20 عاما أما مساهمتها من اصل الشركات الأخرى المندثرة فكانت 40% مقابل 33% للشركات التي كانت تنشط في البلاد منذ 11ــ15 عاما بينما كانت حصة الشركات التي استمرت اقل من 5 أعوام 8% .