واشنطن:وعد مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الاميركي بالابقاء على معدلات الفائدة الاساسية قريبة من الصفر لسنتين اخريين على الاقل واعلن انه ينوي اتخاذ اجراءات اخرى للحد من تدهور الوضع الاقتصادي في هذا البلد.وقال البنك المركزي الامريكي في بيان في ختام اجتماع للجنته للسياسة النقدية ان سعر الفائدة الاساسي الذي حدد بما بين صفر و0.25' منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 سيبقى على حاله 'حتى منتصف 2013 على الاقل'. وهي المرة الاولى التي يقطع فيها الاحتياطي الفدرالي وعدا بهذه الدقة. وكان يؤكد قبل ذلك انه سيبقي على هذا المعدل المنخفض 'لفترة طويلة' في صيغة ملتبسة وتفسر باشكال مختلفة. ويدل الابقاء على السياسة النقدية ثابتة عند معدل الصفر على الامد المتوسط على الوضع المثير للقلق لاول اقتصاد عالمي.


وقال محللون في مجموعة آر.دي.كيو.ايكونوميكس انه 'ليس هناك ما يسمح باعادة الثقة في الدولار'. وقال الاحتياطي الفدرالي ان 'النمو الاقتصادي كان هذا العام ابطأ بكثير مما توقعت اللجنة (...) والمخاطر للآفاق الاقتصادية تزايدت'. وكانت الوقائع كذبت باستمرار توقعات هذه المؤسسة. فبعدما قدر مسؤولوها في كانون الثاني/يناير نسبة النمو في نهاية السنة الجارية بما بين 3.4 و3.9 بالمئة، يبدو هذا الهدف غير قابل للتحقيق. ففي النصف الاول من السنة تراجعت نسبة النمو الى اقل من واحد بالمئة بوتيرة سنوية. وذهب اقتصاديون الى حد التساؤل عما اذا كانت الولايات المتحدة تشهد انكماشا جديدا، بينهم وزير الخزانة السابق لاري سامرز الذي قال انه 'احتمال وارد بمعدل واحد الى ثلاثة'.


واكد البنك المركزي الامريكي انه ينوي اتخاذ اجراءات جديدة لانعاش النشاط الاقتصادي. وقال ان 'اللجنة ناقشت سلسلة من الادوات السياسية الموضوعة بتصرفها لتشجيع انتعاش اقتصادي اقوى مع استقرار للاسعار'. ويمكن ان تدرج تفاصيل هذه الاجراءات التي لم تكشف، في محضر اجتماع الاحتياطي الفدرالي الذي سينشر في 30 آب/اغسطس. وقد يفسر رئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي هذه الاجراءات في خطابه حول السياسة النقدية الذي سيلقيه في 26 آب/اغسطس في مدينة جاكسون هول (ولاية وايومينغ، غرب). لكن البنك المركزي بدا من الآن منقسما في هذا الشأن. فمن الاعضاء العشرة في اللجنة، صوت ثلاثة ضد تغيير في الصيغة المتعلقة بمعدل الفائدة الاساسي وهو عدد من المعارضين لا سابق له في تاريخ بيانات البنك المركزي منذ 1994.


وصوت 'بلا' رؤساء فروع الاحتياطي الفدرالي في ثلاث ولايات يتحفظون عادة على اي اجراء يمكن ان يغذي التضخم هم ريتشارد فيشر (تكساس) ونارايانا كوشرلاكوتا (مينيابوليس) وتشارلز بلوسر (فيلادلفيا).
يذكر ان الاحتياطي الفدرالي لم يمس معدل الفائدة الاساسي منذ سنتين ونصف السنة. وسيبقى حجم السيولة التي تضخ في النظام المالي على حاله. ويفترض ان تعقد اللجنة النقدية اجتماعها المقبل في 20 ايلول/سبتمبر. لكن الاحتياطي الفدرالي يمكن ان يدعو في اي وقت الى اجتماع اذا رأى ان ذلك ضروري.