لندن: أعلنت شركة شل البريطانية الهولندية العملاقة للنفط أنها تمكنت من خفض التسرب النفطي من منصة غانيت ألفا في بحر الشمال إلى برميلين من النفط يومياً.

وقالت غلين كايلي المديرة الفنية في شركة شل ان quot;التسرب الاولي في خط التدفق شبه تلاشىquot;، وذلك بعد ستة ايام من اكتشاف التسرب. واضافت quot;يوجد تسرب ثانوي صغير يقدر بنحو برميلين في اليوم يصعب الوصول اليه وعزلهquot;.

ويعادل التسرب النفطي نحو 318 لترا يوميا.

واكدت متحدثة باسم شل ان هذا ليس تسربا جديدا. وقالت انه quot;رغم انه تم وقف الممر المبدئي للنفط الى البحر الخميس، الا ان النفط وجد طريقا اخرquot;.

وقالت quot;نعتقد ان التدفق ياتي من صمام قريب من مكان التسرب الاساسي ومن نفس المصدر. وعندما نتاكد من ذلك، سنضع سلسلة من الخيارات لوقف التسربquot;.

وبلغت كمية النفط المتسرب التسرب النفطي من منصة غانيت الفا التي تبعد 180 كيلومترا شرقي ابردين باسكتلندا، نحو 216 طن (1300 برميل)، مما يجعله اكبر تسرب في المياه البريطانية.

يذكر ان انتاج النفط من بحر الشمال يعد صناعة رئيسية بالنسبة لاسكتلندا تتركز في مدينة ابردين.

ومع صراع بريطانيا لاحتواء العجز القياسي الذي تشهده ماليا وسعيها الحثيث لاعادة تنشيط النمو الاقتصادي، يمثل القطاع النفطي موردا رئيسيا لخزينة المال البريطانية.

وكانت بريطانيا رفعت في اذار/مارس الضرائب المفروضة على الشركات المتعاملة في بحر الشمال حتى يتسنى خفض اسعار البنزين بالنسبة للمستهلكين الذين يعانون من الاسعار الباهظة للمحروقات.