لندن: قالت شركة بريتش بتروليم 'بي.بي' البريطانية العملاقة للنفط يوم الجمعة إن أحد شركائها الصغار في مشروع ديبووتر هوريزون المعطل في خليج المكسيك وافق على دفع 1ر1 مليار دولار لتغطية مطالبات التعويض عن تسرب النفط في عام 2010. وتمتلك شركة مويكس أوفشور وهي وحدة أمريكية تابعة لشركة ميتسوي اليابانية للتنقيب عن النفط حصة نسبتها 10' في بئر ماكوندو الذي انفجر في حادث في نيسان/أبريل من العام الماضي وأسفر عن مقتل 11 عاملا وتسبب في تسرب ملايين الغالونات من النفط في خليج المكسيك وألحق أضرار بيئية جسيمة.


وقالت بي.بي، التي شددت على أنها ليست المسؤولة بشكل منفرد على التسرب النفطي إن مويكس كانت أولى شركائها في دفع مبالغ لتغطية مطالبات تعويض ناشئة عن الحادث. وقال المدير التنفيذي بوب بودلي إن 'مويكس هي أول شركة تنضم إلى بي.بي في المساعدة على الوفاء بمسئولياتنا المشتركة في الخليج'. ودعت الشركة الشركاء الآخرين من بينهم شركات تشغيل الحفار ترانس أوشِن وهالبيرتون وأناداركو للقيام بنفس الأمر إذ قال بودلي إننا 'ندعو كل الأطراف الأخرى المشتركة في بئر ماكوندو أن تقتفي أثر مويكس ووحدات ميتسوي'.


وسيتم فورا ضخ الأموال التي تم الحصول عليها من مويكس في صندوق قيمته 20 مليار دولار كانت أنشأته للوفاء بمطالبات التعويض المرتبطة بالتسرب النفطي. لكن المبلغ الذي حصلت عليه من مويكس هو فقط نصف قيمة المبلغ الذي طلبته بي.بي. وخصصت الشركة البريطانية حتى الآن 41 مليار دولار للحادث وتبعاته، باستثناء أضرار عقابية محتملة في المستقبل وغرامات. وتم طمر بئر ماكوندو الذي يبلغ عمقه حوالي الميل تحت منصة النفط في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.