باريس: بدت البورصات الأوروبية وقد خاب أملها صباح الأربعاء بالإجراءات التي أعلنتها ألمانيا وفرنسا لتعزيز الوضع المالي لمنطقة اليورو، ولا سيما لرفضهما إصدار سندات أوروبية للحدّ من أزمة الدين.

وافتتحت بورصة باريس بانخفاض بنسبة 0.58%، وكذلك لندن بنسبة 0.78%، وفرانكفورت 1.41%، ومدريد 0.59%، وميلانو 1.02% ولشبونة 0.57%. كما خسرت البورصة السويسرية 0.91%.

وعلق المحلل النفطي لدى quot;فيليب فيوتشرزquot; في سنغافورة كير تشانغ يانغ أن quot;الاجتماع بين المستشارة الالمانية (أنغيلا ميركل) والرئيس الفرنسي (نيكولا ساركوزي) فشل في تهدئة المخاوف حول ازمة الدين في منطقة اليوروquot;.

وسبق ان اغلقت غالبية البورصات الاوروبية الثلاثاء على انخفاض قبل انتهاء القمة الالمانية الفرنسية نتيجة التشكيك بنتائجها. وخسرت باريس 0.25 %، وفرانكفورت 0.45%، وميلانو 0.87%، ومدريد 0.40%، ولشبونة 1.47%. وحدهما بورصتا سويسرا (+0.91%) ولندن (+0.13 %) أحرزتا تقدمًا عند الإغلاق.

واعلنت ميركل وساركوزي عن سلسلة اجراءات مساء الثلاثاء هي حكومة اقتصادية لمنطقة اليورو وquot;قاعدة ذهبيةquot; للميزانية وتواؤم ضريبي وضريبة على التحويلات المالية. ونتيجة الاجراء الضريبي الجديد تراجعت مؤشرات البورصات عند الافتتاح، فتراجع نايمكس يورونكست بنسبة 3.22 %، وبورصة لندن 3.96%، والبورصة الألمانية بأكثر من 6%.

واستبعدت باريس وبرلين الاجراءات التي كانت الاسواق تتوقعها، خاصة تعزيز صندوق الغوث الأوروبي واصدار سندات اوروبية موحدة. وقال المحلل لدى ويلز فارغو فاسيلي سيريبرياكوف quot;كان المستثمرون يركزون بحدة على هذا المقترحquot;. وتابع quot;لكن نظرًا إلى استبعاده فسيكون من الصعب على القادة التاثير على الأسواقquot;.

وكان شارع الأعمال في نيويورك وول ستريت أول من أبدى رد فعل على هذه المعلومات، حيث خسر مؤشر داو جونز 0.67%، وناسداك 1.24 %. كما إنه لم يستقبل المعلومات حول الضريبة على التحويلات المالية برحابة، حيث تراجعت الأسهم المصرفية إلى حد كبير.

أما في الأسواق الآسيوية فكان رد الفعل أكثر تنوعًا، فشهدت الاربعاء ترددا حول تفسير هذه القرارات. وتراجعت بورصة طوكيو 0.55%، لكن سيدني ارتفعت 1.32%، وسيول 0.68%.

وفي مؤشر الى فشل القمة الفرنسية الألمانية في طمأنة الأسواق تراجع سعر اليورو أمام الدولار، وبلغ 1.4352 دولارًا في طوكيو ليلاً. لكن من بين العملات المرجعية التي يتم اللجوء إليها في وفت الأزمات برز الين والذهب صباحًا، حيث واصلا الارتفاع.