الرياض: حرّك المعتمرون الآتون من المنطقتين الوسطى والشرقية ودول الخليج العربي القطاع الخدمي على طول طريق الرياض ndash; الطائف ndash; مكة المكرمة، حيث شهد أكثر من 5 آلاف مرفق خدمي تجاري اقبالاً واضحاً من قاصدي بيت الله الحرام، ونشطت الحركة في دور الايواء السياحي بمختلف فئاتها ودرجاتها.

بينما كان الاقبال في أوجه على محطات الوقود ومراكز التموينات الغذائية والمطاعم والمطابخ المنتشرة على جنبات الطريق، وخاصة بالقرب من المحافظات والمراكز، ولوحظ ان الكثير من المعتمرين يقصدون الاستراحات الواقعة على جنبات الطريق لأخذ قسط من الراحة قبل مواصلتهم رحلتهم الى مكة المكرمة والعودة.

وزادت مبيعات المحال التجارية القريبة من ميقات السيل الكبير الى أعلى مستوياتها خلال العام الحالي، في ظل التدفق المستمر من المعتمرين الذين يعبرون الميقات في سيارات عائلية وحافلات في طريقهم الى الحرم المكي الشريف.

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد نفذت مشروعات في الميقات شملت ترميم دورات المياه وتجديد شبكة الصرف الصحي، وتجديد شبكة المياه، وتركيب وحدات إضاءة وصوتيات، وتركيب وحدات تسخين المياه، وحفر بئر مياه ارتوازي، إضافة إلى الآبار الحالية الثلاثة، وتغيير الفرش، وتجديد الدهانات الداخلية والخارجية للميقات بالكامل، وعمل مظلات لمداخل صحن المسجد، وإنشاء 3 خزانات مياه أرضية احتياطية بسعة إجمالية 5400م3.

كما تم إنشاء مجمع دورات مياه جديدة ومحطة تنقية ومعالجة المياه لري المزروعات، وإزالة الأرصفة الداخلية لمواقف السيارات والحديقة الأمامية وإعادة التنظيم للموقع العام وزيادة المداخل والمخارج وتوسيع الطريق الرئيس حول الميقات وزيادة أعمدة الإنارة وفتح طرق إضافية لخروج السيارات والحافلات من الميقات إلى طريق مكة السريع.

وكثفت الجهات الرقابية متابعتها للمحال التجارية الواقعة على طول الطريق بين الرياض ومكة المكرمة لضبط أي تجاوزات من شأنها الإضرار بالمستهلك، كما تنفذ الجهات الإسعافية والصحية والأمنية منظومة متكاملة للحفاظ على سلامة وأمن عابري الطريق من المعتمرين والمسافرين، بعدما أكملت استعداداتها من خلال تدعيم فريق الهلال الأحمر والمراكز الصحية بالكوادر والتجهيزات.

وقامت صحة الطائف بتشغيل مركزي ظلم والعطيف الصحيين على مدار الساعة، إضافة إلى طوارئ مستشفى المويه العام، كما قامت إدارة الدفاع المدني في الطائف بدعم مركز الدفاع المدني في المويه بفرقة متكاملة للمساندة في خطة العمل الرمضاني.