وقّعت السعودية عقدًا لبناء مترو يغطي كامل مدينة مكة يساعد في نقل الحجاج والمعتمرين الوافدين إليها.


جدة: وقّعت شركة حكومية سعودية عقدًا لبناء مترو يغطي كامل مدينة مكة التي يتوقع أن يبلغ عدد الحجاج والمعتمرين الذين يزورونها سنويا 16 مليونًا في العقدين المقبلين، حسب دراسة أجريت للمشروع.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن شركة quot;البلد الأمينquot; وقّعت الأربعاء عقدًا مع استشاري الطرح للمشروع شركة quot;ارنست ويونغquot; لنقل نتائج دراسة الجدوى الفنية التي أجرتها إلى المراحل التنفيذية.

وكانت الدراسة أشارت إلى جدوى إنشاء شبكة قطارات تغطي كامل مدينة مكة، وتتكون من أربعة خطوط بطول 180 كيلومتر، وتشمل 88 محطة.

واظهرت الدراسة ان عدد سكان مكة يبلغ حوالي 1.8 مليون نسمة، فيما تجذب المدينة حوالي مليوني حاج واكثر من خمسة ملايين معتمر من الخارج سنويًا. وتوقعت ان ينمو عدد سكان مكة quot;خلال عشرين عاما ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون نسمةquot;، وان يصل مجموع الحجاج والمعتمرين الى 16 مليونًا.

ولم تذكر الوكالة التي تحدثت أيضًا عن توسيع المسجد الحرام، كلفة مشروع المترو الجديد، الذي يأتي في موازاة مشاريع مماثلة في أماكن اخرى من المملكة تخضع للدراسة.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، بدأ تشغيل quot;قطار المشاعرquot; لخدمة الحجاج قرب مكة المكرمة. وقد حلّ هذا القطار محل اربعة الاف حافلة ركاب كانت تستخدم في السنوات السابقة لنقل الحجاج.

وهذا المشروع البالغة قيمته 1.8 مليارات دولار هو الجزء الأول من مشروع يقضي ببناء خطين لسكك الحديد من اجل تسهيل حركة الحجاج. والجزء الثاني يقضي ببناء خط للقطار السريع يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول 444 كلم.

واعلن امير منطقة مكة خالد الفيصل في تشرين الاول/اكتوبر ان مدينة جدة المكتظة والمطلة على البحر الاحمر ستحظى بشبكة قطارات خفيفة معلقة بعواميد تصل كلفتها الى 21 مليار ريال (5.6 مليارات دولار).

واعلن امير منطقة الرياض سلمان بن عبد العزيز بدوره ان مشروع بناء مترو في العاصمة السعودية التي يسكنها حوالي ستة ملايين نسمة، استكمل لجهة التصاميم والدراسات، وسيتم البدء في تنفيذه فور رصد الاعتمادات اللازمة.

وتعاني العاصمة السعودية نقصًا في وسائل النقل العام، حيث غالبًا ما تعتبر السيارات وسيلة التنقل الوحيدة للسكان.