من المنتظر أن تعمد فنزويلا إلى تأميم عمليات التنقيب عن الذهب والتعدين، واسترداد ما قيمته 11 مليار دولار من احتياطي الذهب من المصارف الأجنبية، وفقاً لما أعلنه الرئيس هوغو تشافيز.


يقدر احتياطي فنزويلا من الذهب بحدود 11 مليار دولار

كراكاس: قال تشافيز في مؤتمر عبر الهاتف مع عدد من القيادات المالية والمصرفية في بلاده تم بثه عبر التلفزيون الوطني الرسمي: quot;سنبدأ بجلب الذهب إلى مصرفنا المركزيquot;.

وأضاف تشافيز أنه ينبغي على فنزويلا أن تنوع من استثماراتها، وتزيد من احتياطياتها في دول مثل روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وقال إن الوقت حان واقتصاديات أوروبا والولايات المتحدة تتهاوى، مؤكدًا أن quot;اقتصادات الصين وروسيا والببرازيل أكثر صلابةquot;.وأوضح محافظ المصرف المركزي الفتزويلي، نيلسون ميرينتيس، قائلاً: quot;نحن نريد حماية أصولنا التي تنتمي إلى الشعب الفنزويليquot;.

وأضاف: quot;سنقوم بذلك بشكل تدريجي، وباستخدام أسلوب في جلب الذهب مستخدم عالمياً لأنه عبارة عن سبائك ذهبية يتم إيداعها، وينبغي علينا أن نتأكد من أنها هي نفسهاquot;.

وقال الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، إن quot;عملية التأميم ضرورية بسبب وجود الفوضى في تلك المنطقة وكذلك المافيات والمهربينquot;. وكشف تشافيز أن لفنزويلا احتياطي من الذهب يقدر بنحو 12 مليار دولار، وأنه quot;لا يمكن السماح بمواصلة سحبها مناquot;.