واشنطن: أعلنت وكالة quot;ستاندارد أند بورز للتصنيف الائتمانيquot; أن رئيس الوكالة ديفن شارما سيتنحى عن منصبه في الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد أيام على خفض الوكالة درجة التصنيف الائتماني للديون الأميركية.

ديفن شارما

وقال بيان لشركة quot;ماك غراو هيلquot;، إحدى فروع الوكالة، إن المدير الجديد دووغلاس باترسن سيتولى مهامه خلفا للمدير المستقيل في 12 من شهر سبتمبر القادم.

وأضاف البيان أن شارما ساهم كثيرا في تطوير آداء الوكالة وأنه كان مستعدا للتحديات التي كانت تواجهها الوكالة منذ التحاقه بها.

ولم يشر البيان إلى أسباب هذه الاستقالة، إلا أن مصادر إعلامية أميركية ربطتها بالجدل الذي أثير مؤخرا حول قرار ستاندارد أند بورز تخفيض تصنيف الدين الأميركي وهو القرار الذي أثار حفيظة الإدارة الأميركية التي وجهت اتهامات للوكالة بارتكاب أخطاء في الحسابات التي استندت إليها في تعديل هذا التصنيف.

وتأتي استقالة شارما من منصبه في الوقت الذي تباشر فيه السلطات القضائية الأميركية تحقيقات مع الوكالة حول احتمال ضلوعها في التلاعب في تصنيفات العديد من الشركات والمؤسسات المصرفية، وذلك بمنحها درجات أعلى مما تستحقه الأمر الذي أدى إلى اندلاع أزمة مالية في الولايات المتحدة. وكان ديفن شارما قد التحق بـ quot;ستاندارد أند بورزquot; سنة 2006 وتم تعيينه رئيسا لها في السنة التالية.