الرياض: أعلن مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي أنه في صدد وضع الصياغة النهائية لتوصيات الدورة الخامسة للمنتدى الذي سيعقد في الفترة من 17 ndash; 19 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأوضح رئيس مجلس أمناء المنتدى المهندس سعد المعجل أن المنتدى أنهى أخيراً استعداداته لبلورة التوصيات الأولية المتصلة بالدراسات الخمس التي سيقدمها المنتدى خلال دورته الخامسة وهي: quot;دراسة النقل داخل المدن، ودراسة التعليم الفني والتدريب التقني والمهني ومدى ملاءمته للاحتياجات التنموية من القوى العاملة، ودراسة الأمن الغذائي بين الزراعة المحلية والاستيراد والاستثمار الزراعي الخارجي، ودراسة تقويم الاستثمار في المملكة، ودراسة التنمية المتوازنة لمناطق المملكةquot;.

وأفاد أن المنتدى قطع شوطًا طويلاً من اللقاءات والاجتماعات والمناقشات بين الجهات الاستشارية المعدة للدراسات والفرق المشرفة عليها إلى جانب مجلس أمناء المنتدى وأمانته العامة، فضلاً عن عددٍ من المختصين والمسؤولين الحكوميين وعدد كبير من رجال وسيدات الأعمال وأصحاب الاختصاص.

وكشف المهندس سعد المعجل أن عدد الاجتماعات التي عقدت خلال الدورة الحالية للمنتدى لكل الدراسات وورش العمل بلغ 40 اجتماعًا، إضافة إلى 22 حلقة نقاش، واستغرقت نحو 200 ساعة، بحضور بلغ نحو 961 شخصًا لصياغة توصيات نهائية قد تتراوح بين خمس وعشرين وثلاثين توصية تصبّ في مصلحة الاقتصاد الوطني.

وأشاد رئيس مجلس أمناء المنتدى بتفاعل الحضور مع حلقات النقاش التي عقدت خلال الاشهر الماضية ومشاركة الجهاز الحكومي بصورة إيجابية في حلقات النقاش وورش العمل، مبينًا أن العديد من تلك الحلقات قد حظيت بحضور بعض نواب الوزراء ووكلاء الوزارات وكبار المسؤولين.

وبيّن المعجل أن المنتدى في دورته الخامسة لن يقتصر على تقديم الدراسات فحسب، بل سيتضمن فعاليات جديدة تتمثل في إقامة ندوات تناقش الأدوار الاقتصادية لبعض القطاعات.

وتابع أن نجاح المنتدى في إعداد الكثير من الأنظمة والتوصيات قد ضاعف من رصيده كملتقي بحثي مهم، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر في ما حققه المنتدى من نجاح وما حققه من مكانة واهتمام بنتائج أعماله وتوصياته بإحالتها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى لمناقشتها وتوجيه الجهات الحكومية المختصة بتطبيق المناسب منها.