المنامة: استضاف نادي كابيتال كلوب بمرفأ البحرين المالي، وهو نادي الأعمال الخاص المتخصص في المملكة، المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال بحضور عدد من كبار رجال الأعمال والتجار والمستثمرين في البحرين وذلك ضمن البرنامج الذي ينظمه النادي للتعرف على حياة وسيرة الشخصيات المحلية والإقليمية التي لها بصمات في البحرين وفي تحقيق التنمية المستدامة للمملكة.


ومن خلال هذه الأمسية، تعرف الحضور على الخبرات المتعددة التي مر بها سعادة الوزير فترة مسيرته العملية مع وزارة الأشغال إلى جانب مسؤوليته حالياً كوزير في توفير بنية تحتية عالمية المستوى وتقديم أفضل الخدمات. وألقى الوزير كلمته بمناسبة هذا اللقاء تطرق فيها إلى لمحة تعريفية لمشاريع وخطط وبرامج وزارة الأشغال، حيث أشار إلى أن مملكة البحرين مقبلة على الكثير من المشاريع الكبرى بمجال البنية التحتية خاصة تلك المتعلقة بخدمات الطرق والصرف الصحي، مشيراً إلى أن وزارة الأشغال تعتبر واحدة من الكيانات الحكومية القليلة المختارة التي حصلت على شهادة المنظمة الدولية للمقاييس (ISO)، وواحدة من المؤسسات القليلة التي نجحت في وضع خطة إستراتيجية شاملة تتوافق مع الرؤية العامة الاقتصادية لمملكة البحرين 2030. كما فازت الوزارة بالجائزة العالمية المرموقة المقدمة من مجموعة بلاديوم للأداء المتوازن عن تنفيذ إستراتيجيتها الخاصة.

وحصلت أيضاً على جائزة أفضل مشروع للحكومة الإلكترونية عن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وفاز الموقع الإلكتروني للوزارة بجائزة تقديرية من خلال جائزة الانترنت العربية في مسابقة نظمتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية (ARADO). ونالت إدارات أخرى بالوزارة أيضا جوائز تقديرية مختلفة، من ضمنها منح المجلس الآسيوي لتنمية الموارد البشرية جائزة لإدارة الموارد البشرية بالوزارة لمبادرات quot;الأشغالquot; للموارد البشرية وممارساتها الإدارية، كما فازت إدارة المشاريع الإستراتيجية بجائزة ميــد لأفضل مشروع عن مشروع ميناء خليفة. وتطرق الوزير في كلمته إلى المشاريع الكبرى والرئيسية التي قامت على تنفيذها وزارة الأشغال والتي ساهمت في تطوير البنية التحتية بشكل ملحوظ، وهي ميناء خليفة بن سلمان في الحد ومشروع توسعة مطار البحرين الدولي ومدينة خليفة الرياضية والنوادي النموذجية وغيرها.

أما على صعيد قطاع الطرق فقد قامت الوزارة بتنفيذ عدة مشاريع حيوية وهي إعادة بناء جسر سترة وتقاطع أم الحصم وتقاطع بوابة مدينة عيسى وجسر المنامة الشمالي إلى برنامج تطوير القرى. كما انتهت الوزارة من أعمال الدفان لمحطة المحرق الجديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي (STP)، كما تقوم حالياً ببناء محطة المحرق للمياه المعالجة بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم يمكن زيادتها إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم بالإضافة إلى بناء شبكة المجاري عن طريق الأنفاق والتي يتم تنفيذها لأول مرة في البحرين، حيث أوضح بأن هذا المشروع هو من أكبر مشاريع الخصخصة (PPP) وجزء من سياسة اللامركزية لمعالجة مياه الصرف الصحي، كما تطرق الوزير إلى مشاريع إعادة تأهيل شبكة الصرف ومحطات المياه المعالجة التي توليها الوزارة الأولوية والاهتمام.

وقال المهندس خلف أن وزارة الأشغال تنتهج سياسة الباب المفتوح أمام معاملات المواطنين والرد على استفساراتهم وحل شكاواهم وتذليل العراقيل أمامهم وذلك بتوجيه القيادة الرشيدة في المملكة. وتطرق الوزير خلف إلى عزم وزارة الأشغال عمل مسوحات لاستعراض آراء 5.000 شخص في البحرين خلال شهر أكتوبر القادم ضمن دراسة استقصائية للتعرف على آرائهم فيما يتعلق بخدماتها وأنشطتها المقدمة لأهم عملائها والمقيمين في المملكة، مؤكداً سعادته quot;إنه من خلال التعرف على آراء الجمهور في البحرين سيكون لدى وزارة الأشغال مؤشر قيـّم حقيقي لما تقوم به بشكل جيد وما نحن بحاجة إلى تحسينه، إذ لا يمكن للوزارة أن تساعد البحرين في تحقيق أهداف رؤية 2030 إلا إذا استمعت واستجابت لعملائهاquot;.

ومن المقرر أن تبدأ وزارة الأشغال مشروع المسح العام في أكتوبر من هذا العام بدعم من مؤسسة (حلول ACK) عن طريق فريق من الطلبة البحرينيين المدربين تدريباً خاصاً ومن خلال أحدث أدوات المسح على الإنترنت لإجراء الدارسة الاستقصائية في جميع أنحاء البحرين، حيث سيكون هذا المسح هو الأكثر شمولاً لاستطلاع آراء العملاء في البحرين بشأن خدمات وزارة الأشغال. بعد ذلك تم فتح باب الحوار وطرح الأسئلة من قبل الحضور حيث قام المهندس خلف بالرد على كافة جوانب النقاش الذي تطرق للعديد من البرامج والخطط التي تزمع الوزارة القيام بها في الفترة المقبلة بالإضافة إلى عدد من جوانب النقاشات الأخرى.quot;.