المنامة: أفادت دراسة مقارنة لأسعار خدمات الاتصالات بالتجزئة في الدول العربية الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات عن تحسن الأسعار في مملكة البحرين وبما يخدم مصلحة المستهلك.

وقد بدى واضحا في نتائج هذه الدراسة التي أجرتها الهيئة نيابة عن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة (تيليجن) الاستشارية المستقلة، أن المنافسة العادلة في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين أثمرت عن خدمات اتصالات متنوعة وبأسعار تنافسية تثري أختيارات المستهلك.

وتعليقا على نتائج الدراسة قالت مديرة شؤون المستهلك بالهيئة الاستاذة غادة القصاب quot; في ظل سعينا لتطوير السوق المحلي وجعل الهيئة نموذجاً يحتذى به في المنطقة، فإنه من المشجع أن نرى مملكة البحرين تحقق أداءً جيداً بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.quot; و أضافت quot; بناءً على بيانات السلسلة الزمنية التي تضمنتها الدراسة، فقد انخفضت أسعار بعض الخدمات بشكل ملحوظ في السنوات الماضية، إلا أن المجال لا زال متاحاً للمزيد من التحسن في الأسعار، وخاصة فيما يتعلق بخدمات البرودباند فائقة السرعة والخطوط المؤجرة. quot;

والجدير بالذكر أن هذه الدراسة تغطي جميع أسعار التجزئة في الدول العربية و مقارنة هذه الأسعار مع الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). كما تتضمن الدراسة مقارنة بين تكاليف خدمات الاتصالات المقدمة لمختلف أنماط المستهلكين من حيث الاستخدام (كالاستخدام المنخفض، المتوسط، العالي للخدمات). وتشمل الدراسة كذلك مقارنة شاملة لأسعار خدمات الاتصالات المقدمة للمستهلكين الأفراد والقطاع التجاري، من حيث التغطية الجغرافية والخدمات بجميع أنواعها كالخدمات الصوتية الثابتة وخدمات الهاتف النقال والخطوط المؤجرة وخدمات البرودباند, كما تشمل الدراسة لأول مرة خدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة .

و أهم النتائج الرئيسية للدراسة بالنسبة لمملكة البحرين هي:

bull;أسعار الخدمات الصوتية الثابتة: تعد البحرين واحدة من أفضل الدول العربية سعراً لخدمات الاتصالات الصوتية الثابتة (انظر الشكل 1) بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى.
bull;أسعار خدمات الهاتف النقال: انخفضت أسعار خدمات الهاتف النقال في البحرين بنسبة تصل إلى 25 في المائة منذ عام 2010. وتحقق البحرين أداءً جيداً بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى، (انظر الشكل 2).
bull;أسعار الخطوط المؤجرة: يتم تقديم خدمات الخطوط المؤجرة في البحرين بأسعار مماثلة للأسعار المقدمة في المنطقة العربية، إلا أن أسعار هذه الخدمات في البحرين لا تزال مرتفعة نسبياً وفقا لمعايير دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD (انظر الشكل 3)، فإن الهيئة ترى أن تقديم هذه الخدمات بأسعار تنافسية يعد أمراً هاماً لضمان بقاء البحرين كمركز جتذب للأعمال.
bull;خدمات انترنت النطاق العريض (البرودباند) عبر الخطوط الثابتة: انخفضت أسعار البرودباند في البحرين بنسبة تصل إلى 40 في المائة بين عامي 2010 و 2011، إلا أن أسعار هذه الخدمات ظلت أعلى بكثير من متوسط الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD (انظر الشكل 4).
bull;خدمات انترنت النطاق العريض (البرودباند) عبر الخطوط المتنقلة: تعد البحرين واحدة من أفضل الدول العربية تقديماً لخدمات البرودباند عبر الخطوط المتنقلة بأقل الأسعار (انظر الشكل 5).