المنامة: أعلنت تمكين عن إطلاق برنامج لتمويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تساعد بموجبها المؤسسات البحرينية في القطاع الخاص وبالخصوص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق المزيد من القدرة على المنافسة والكفاءة التشغيلية، من خلال اعتماد أحدث حلول تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

بهذه المناسبة صرح الدكتور أحمد عبدالغني الشيخ نائب الرئيس لدعم القطاع الخاص وتنمية الثروة البشرية في تمكين، قائلاً quot;إن برنامج تمويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هو استجابة من قبل تمكين للتغيرات والتحديات العالمية التي تواجهها المؤسسات البحرينية في عمليات شراء تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين الأعمال. ولقد تم تصميم البرنامج لتسهيل تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل المؤسسات، بحيث يصبح جزءاً من تنميتها ويقوي مكانتها في السوق التنافسية؟

وأوضح أن quot;هذا البرنامج يستهدف 50 مؤسسة في مرحلتة التجريبية. وسيتم اختيار المؤسسات المستهدفة على أسس ومعايير محددة مسبقاً من شأنها قياس تأثير نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعتمدة على كفاءة المؤسسات التشغيلية والتنافسية.
وقد وقعت تمكين اتفاقية مع بنك البحرين الإسلامي لتخصيص محفظة مالية بقيمة مليون دينار بحريني لتمويل البرنامج. ويمكن للمستفيدين من برنامج تمويل شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يتقدموا بطلب التمويل يتراوح بين 3.000 دينار بحريني حتى 50.000 دينار بحريني لتمويل تكلفة نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتquot;.

وأكد أن تمكين ستساهم في دفع 100% من تكلفة الأرباح بالنيابة عن المؤسسات المستفيدة، علاوة على ذلك يحق للمستفيدين الحصول على دعم إضافي يتمثل في خصم يصل إلى 25% من قيمة التمويل الأصلية. والهدف من هذا الدعم في تكلفة الأرباح والخصم في قيمة التمويل الأصلية هو لزيادة إمكانية تطبيق وتطوير نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل مؤسسات القطاع الخاص، وخاصةً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال جعل التكلفة لهذه النظم مناسبة.

من جهته صرح الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، محمد إبراهيم محمد في تعليقه على الاتفاقية قائلاً: quot;إن هذه الشراكة مع تمكين تأتي نتيجة لعلاقة مثمرة بين المؤسستين، التي قد تعززت من خلال التوقيع على برنامج تمويل المؤسسات في وقت سابق من هذا العامquot;.

وقال إن بنك البحرين الإسلامي فخور بمواصلة شراكته مع تمكين وبكونه أول بنك في البحرين يقدم برنامجاً من هذا القبيل في السوق لمساعدة المؤسسات لتحسين انتاجيتها وتتعامل مع متطلبات واتجاهات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة.

ويهدف برنامج تمويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تعزيز وخلق الوعي لأفضل الممارسات لمواءمة الاستراتيجيات التجارية مع قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين مؤسسات القطاع الخاص، وخاصة بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وسوف يختتم البرنامج باختيار مؤسسة نموذجية اتبعت أفضل ممارسة مواءمة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستراتيجيات التجارية.

عليه ستقوم شركة ويبرو البحرين ذ.م.م. بمهام وكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإدارة برنامج تمكين لتمويل شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أما مدير إدارة دعم القطاع الخاص في تمكين محمد بوجيري فرحب باسم تمكين بالمؤسسات الطموحة في برنامج تمويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاستفادة من هذا البرنامج.