الرياض: تطلق وزارة العمل 12 مركزاً للخدمة الإلكترونية لبرنامج نطاقات بهدف الإجابة على تساؤلات واستفسارات ممثلي المنشآت الذين ليس لديهم معرفة بالتعاملات الالكترونية وطرق إنجازها لتقوم المراكز بتقديم عدد من الخدمات الالكترونية المتعلقة بنطاقات في كل من وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وتنقسم خدمات وزارة العمل إلى خدمات تقدم مباشرة بمجرد التسجيل بالبوابة الاليكترونية للوزارة وهي تغيير النشاط ، نقل العمالة بين فروع المنشأة ،إصدار وتجديد رخص العمل ، تقييم المنشأة ، التوظيف وخدمات أخرى تتطلب التحقق من الهوية الإلكترونية من خلال مكاتب العمل لمرة واحدة وبعد ذلك تفعل الخدمات التالية للمنشآت نقل الخدمة ، تغيير الحالة، تغيير المهنة ، طلب الاستقدام.

وتقدم تلك المراكز خدمات التأمينات الاجتماعية المتمثلة في استبعاد أو إضافة مشتركين إضافة أرقام الإقامة للعمال أو رقم الاستقدام للمنشأة، ربط العمال بفروع المنشأة لدى وزارة العمل، تعديل الأجور السنوية، الإبلاغ عن إصابة مهنية، إدخال تفاصيل الإصابة، الاستفسار عن حالة إصابة، عرض حساب المنشأة، الاستفسار عن أحقية الحصول على الشهادة من عدمه وفيما يخص الخدمات التي تقدمها تلك المراكز للمستفيدين من صندوق تنمية الموارد البشرية فهي تقديم الطلب، والتوظيف والدعم.

وتهدف وزارة العمل من إنشاء هذه المراكز تسهيل حصول المنشآت على الخدمات المقدمة لها من قبل الوزارة وتصحيح بياناتها بكل يسر وسهولة.

وتعمل المراكز خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الخميس على فترتين وتبدأ الفترة الصباحية من العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً والفترة المسائية من الخامسة مساءً وحتى العاشرة ليلاً.

وتنتشر هذه المراكز في عدد من المواقع الحيوية منها في منطقة الرياض: مركز الحياة مول/ العثيم مول/ الرمال مول / غرناطة مول.. وفي جدة: رد سي مول/ مركز التحلية التجاري/ الأندلس مول/ العرب مول وسيتم في الأيام القليلة القادمة تدشين المراكز في كل من المنطقة الشرقية وأبها كمرحلة ثانية.