دبي: أعلنت شركة quot;جنرال إلكتريكquot;، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE: GE)، عن توقيعها لعقود تبلغ قيمتها الإجمالية 300 مليون دولار لتزويد 6 توربينات غازية مع الخدمات الملحقة بها إلى quot;الشركة القابضة لكهرباء مصرquot; لتشغيلهما في محطتين جديدتين لتوليد الطاقة الكهربائية بالدورة المركبة، وذلك في إطار المساعي الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة في الجمهورية.

وقع الاختيار على quot;جنرال إلكتريكquot; وشريكها SEPCO III لتنفيذ عمليات توسعة محطتي quot;الجيزة شمالquot; وquot;بنهاquot; لتوليد الطاقة الكهربائية، وهما المشروعان اللذين سيساهمان في إضافة 2250 ميجاواط من الطاقة إلى شبكة الكهرباء المصرية، أي ما يعادل 10% من اجمالي الطاقة المنتجة حالياً لدعم متطلبات قطاعات الإسكان والأعمال في القاهرة. ويعتبر هذا أكبر العقود الموقعة بين quot;جنرال إلكتريكquot; ومصر في قطاع الطاقة حتى اليوم.

ووفقاً لوزارة الكهرباء والطاقة، شهدت مصر نمواً بنسبة 13% في الطلب على موارد الكهرباء بين عامي 2009 و 2010، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو بمعدل يراوح 11% خلال السنوات الخمس المقبلة. ومن المقرر أن يدخل المشروعان الجديدان في بنها والجيزة شمال حيز التشغيل في منتصف عام 2013، للعمل على توفير موارد إضافية من الكهرباء خلال موسم الصيف.

وبموجب الاتفاقية ستعمل quot;جنرال إلكتريكquot; على تزويد 4 توربينات غازية من طراز Frame 9FA إلى محطة الجيزة شمال واثنين إلى محطة بنها، إلى جانب تنفيذ عمليات التركيب وتوفير الخدمات الفنية الداعمة. وتم تزويد كافة توربينات الطراز المستخدمة في هذه المنشآت بأنظمة الاحتراق المتطورة Dry Low NOx (DLN) التي تحد من انبعاث الغازات الضارة وتعزز توافق العمليات مع معايير السلامة البيئية دون الحاجة لحقن المواد المنظفة. وتم حتى اليوم تطبيق أكثر من 700 من أنظمة DLN حققت ما مجموعه 23 مليون ساعة عمل على ما يقارب من 800 وحدة حول العالم.

بهذه المناسبة قال حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة: quot;تمضي مصر قدماً نحو مرحلة جديدة من النمو والازدهار، ينصب التركيز خلالها نحو تطوير كل القطاعات الاقتصادية، مدفوعاً بتنمية قطاع الطاقة لضمان تلبية احتياجات الشغب المصري، وتعزيز كفاءة الأعمال في آن معاً. ونحن على ثقة بأن شراكتنا مع أبرز مزودي خدمات وتقنيات الطاقة المتطورة في العالم، سيساهم في تسريع العمليات التطويرية لقطاع الطاقة في الجمهورية، ما يعود بفوائد محققة على الاقتصاد المصري ككلquot;.

من جانبه قال محمود بلبع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر: quot;تساهم التقنيات المبتكرة التي تطورها شركة rsquo;جنرال إلكتريكlsquo; في تعزيز كفاءة استهلاك الوقود بصورة كبيرة، إلى جانب دورها في رفع مستويات الاستدامة البيئية في مصر. ويسرنا أن نتعاون مع rsquo;جنرال إلكتريكlsquo; ذات الخبرة العالمية الاستثنائية، لنعمل معاً على تغطية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية ذات الموثوقية العالية في القاهرة ومختلف أنحاء الجمهوريةquot;.

وقال جوزيف أنيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة quot;جنرال إلكتريك للطاقة GE Energyquot; في الشرق الأوسط: quot;يؤدي النمو المتسارع والمستمر الذي تشهده مصر في المرحلة الراهنة إلى تنامي الطلب على موارد الطاقة الكهربائية الموثوقة. ومن خلال المشروعين الجديدين نؤكد مجدداً عمق التزام rsquo;جنرال إلكتريكlsquo; بتقديم أحدث الخدمات والتقنيات المبتكرة التي تتيح لعملائنا في كل أنحاء المنطقة إمكانية الحصول على موارد الطاقة اللازمة لهم على المدى الطويل، وبالتالي تحقيق أهدافهم في تنمية أعمالهم في مختلف القطاعاتquot;.

الجدير بالذكر أن شركة SEPCO III الصينية ستكون مقاول العمليات الهندسية والمشتريات لمحطتي الجيزة شمال وبنها لتوليد الطاقة. وكانت quot;جنرال إلكتريكquot; قد تعاونت مع SEPCO III في العديد من المشاريع المهمة في الشرق الأوسط والعالم، وهذه هي المرة الأولى التي يؤسس فيها الطرفان هيكلية تحالف لتنفيذ مشاريع في قطاع الطاقة في جمهورية مصر العربية.

ومن المعروف بأن توربينات F الغازية قد حققت معدلات موثوقية عالية عبر أكثر من 33 مليون ساعة تشغيل في كل أنحاء العالم، إضافة لكونها تتميز بكفاءتها العالية وخفضها لمستويات انبعاث الغازات الضارة عند تشغيلها بالدورة المركبة. ومن المتوقع أن تسجل المحطتان الجديدتان كفاءة تشغيلية بنسبة 56% بالدورة المركبة، إلى جانب تماشي عملياتهما مع المعايير المعتمدة لمستوى انبعاث أكاسيد النتروجين والمحددة بـ25 جزء بالمليون. والجدير بالذكر أن الغاز الطبيعي سيكون الوقود الرئيس لكلا المحطتين.

تقع محطة الجيزا شمال على مسافة 30 كيلومتر شمال غرب القاهرة، وستبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 1000 ميغاواط، لتصل إلى 1500 ميغاواط عند تشغيلها بالدورة المركبة. أما محطة بنها فتقع على بعد 40 كليومتر شمال غرب القاهرة، وتبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 500 ميغاواط، لتصل إلى 750 ميغاواط عند تشغيلها بالدورة المركبة. ومن المقرر البدء بشحن التوربينات خلال الربع الثاني من 2012.

يستفيد مشروعا الجيزة شمال وبنها من الحضور الراسخ لشركة quot;جنرال إلكتريكquot; في مصر، والتي قامت منذ عام 1974 بتركيب ما يقارب 70 توربين غازي في الجمهورية، تساهم بتوليد أكثر من 7 جيغاواط من الطاقة، أي نحو ربع إنتاجية شبكة الكهرباء كاملةً.

الجدير بالذكر أن شركة quot;جنرال إلكتريكquot; تتمتع بحضور قوي في مصر منذ عام 1974، وساهمت خلال هذه الفترة بدور مهم في مشاريع البنية التحتية التي أطلقت في الجمهورية ضمن العديد من القطاعات، ومنها الطاقة والنفط والغاز والرعاية الصحية والنقل. ولدى quot;جنرال إلكتريكquot; اليوم أكثر من 100 موظف في مصر، وتلتزم الشركة بترسيخ مكانتها كشريك فعال لعمليات التنمية الاقتصادية على المدى الطويل.