المنامة: أعلن تجمع مصنعي الكابلات العرب اليوم عن أن أكثر من 100 مشارك إقليمي وعالمي سوف يحضرون المؤتمر السنوي السابع الذي ينظمه تجمع مصنعي الكابلات العرب في الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر في مدينة غرناطة في أسبانيا.

تشمل قائمة المشاركين ممثلين عن شركات كبرى في صناعة الأسلاك الكهربائية وأسلاك الهواتف في الوطن العربي، إضافة إلى عدد من الشركات العالمية المصنعة للأسلاك، وشركاء، وعملاء، إضافة إلى عدد من المؤسسات المالية والعاملين في قطاع الطاقة على المستويين المحلي والإقليمي.

يحمل المؤتمر اسم quot;الطاقة المتجددة وعلاقتها بصناعة الكابلات وعلاقتها بعالم الأسلاكquot;، وهو مؤتمر يعقد تحت رعاية كريمة من جوز توريس هيراتو، محافظ مدينة غرناطة، الذي سيوجه خطابًا ترحيبًا للمشاركين، كما سيشتمل المؤتمر على خطاب رئيس يلقيه عضو رفيع المستوى يمثل حزب بارتيدو الشعبي الذي يعد أحد أكبر الأحزاب السياسية في أسبانيا.

وسوف يركز المؤتمر الذي يمتد لثلاثة أيام على الترويج للوعي بأهمية الطاقة البديلة وتعزيز حلولها والفرص التي تقدمها للاستثمار في موارد الطاقة البديلة والاهتمام بصناعة الكابلات في كل من الوطن العربي وحول العالم.

وتضم قائمة المتحدثين الرئيسين في المؤتمر كل من الدكتور خالد بن راشد ممثلاً عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز ليقدم ورقة بحثية حول الطاقة البديلة؛ ومتحدث عن شركة أبنغوا، وهي إحدى أكبر الشركات المالكة لمحطات الطاقة الشمسية في أسبانيا والذي سيخاطب المشاركين ليقدم لهم شرحًا حول خبراتهم مع الطاقة البديلة وأهميتها؛ والدكتور أم. روسا سيرفيرا، وهو مؤسس شركة سيرفيرا أند بايوز آركيتكتس أس أل أو، والذي سيقوم بدوره بعرض الخبرة الفنية التي تقدمها شركته لمشروع المدينة النقية، والتي من الممكن أن يتم تطبيقها في منطقة دول مجلس التعاون.

فيما تتناول فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الفرص الاستثمارية والتمويل في ما يتعلق بمصادر الطاقة البديلة في مشهد يتناوب على إثرائه كل من الدكتور كريستوبي ماريوت، وهو الرئيس الإقليمي لقسم هيكلة التمويل لدى بنك بي أن بي باريبا في منطقة الخليج؛ وأنتونيو كارباجال، وهو يشغل منصب مدير شركة غاريغوس ميدو أمبيانات. كذلك، سوف يترأس هاذان المتحدثان جلسة مناقشات وسوف يدلون بدلوهم مما يحتوون من آراء حول الفرص المتاحة في الوقت الحاضر.

وقد تم ترتيب زيارة ميدانية يقوم بها جميع المشاركين إلى محطة الطاقة الشمسية في أنغوا التي تقع في مدينة أشبيلية ليروا عن كثب أحدث التقنيات والتطورات في مجال الطاقة الشمسية.

في تعليقه على المؤتمر المرتقب، أشار حامد الزياني، رئيس تجمع مصنعي الكابلات العرب، بالقول quot;إننا مسرورون جدًا بالتجاوب القوي الذي حظينا به في ما يتعلق بالمؤتمر والدعم منقطع النظير الذي تقدمه لنا الحكومة الأسبانية إضافة إلى السلطات والجهات المعنية فيها، خاصة محافظي مدن غرناطة، وأشبيلية، وخيريز، وماربيلاquot;.

كما أضاف الزياني quot;تم إعداد هذا المؤتمر ليجلب معه تشكيلة واسعة وذات خبرة طويلة من المشاركين والمتحدثين الذين يمثلون قطاعنا الذي نعمل فيه وقطاعات أخرى كقطاع التمويل، والاستثمار، والطاقة البديلة. كما إننا سعداء جدًا بقدرتنا على جعل هذا الحدث فرصة لإقامة علاقات الأعمال ومد أواصر التعاون ما بين الوطن العربي ونظرائنا العالميين وإيجاد همزة وصل فيما بينا، وإننا نتطلع إلى مؤتمر مثمر سوف يساعدنا على فتح آفاق جديدة للتعاونquot;.

يرعى المؤتمر عدد من الشركات العالمية منهم الرعاة الذهبيون شركة نيكسانز Nexans، وهي شركة متخصصة في إنتاج الكابلات مقرها باريس ولها وجود في 40 دولة حول العالمية، شركة ميدال للكابلات المحدودة و شركة الكابلات السعودية.

وقد تأسس تجمع مصنعي الكابلات العرب، وهي الجهة المنظمة للمؤتمر، في العام 2004 والتي ترتبط بزمالة مع الاتحاد العربي للصناعات الهندسية. ويتكون أعضاء التجمع من أكثر من 65 شركة عربية متخصصة في تصنيع الكابلات.

كما حضر المؤتمرات السابقة التي عقدها التجمع أكثر من 100 مشارك في عدد من الدول منها المنامة في مملكة البحرين؛ ومراكش في المغرب؛ والعقبة في الأردن؛ ودبي في الإمارات العربية المتحدة؛ والإسكندرية في مصر؛ وبيروت في لبنان.