وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي سعيد العايدي

أكد وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي أن هناك 34 ألف وظيفة في تونس حتى نهاية العام الحالي 2011.


تونس: أكد وزير التكوين المهني والتشغيل التونسي سعيد العايدي أنّ الوظائف وإلى آخر السنة الحالية 2011 ستصل إلى حدود 34 ألف وظيفةمنها 24284 وظيفة حكومية، جاء ذلك خلال ندوة صحافية حول quot;مناظرات الإنتداب بالوظيفة العمومية لهذه السنةquot;.

وزير التكوين المهني والتشغيل بيّن أنّ هذا العدد من الإنتدابات يضاف إليه الإنتدابات التي أحدثت من المؤسسات الخاصة و تجاوزت 13 ألف وظيفة إلى جانب المنتصبينللحساب الخاص.

وأشار الوزير التونسي إلى أنه تمّ حتى منتصف شهر سبتمبر الجاري الإعلان عن نتائج 80 مسابقة توظيف من أصل 803 هو عدد المسابقات التي نظمت بالقطاعالعمومي من بينها مسابقات نظمتها وزارة التربية لوحدها وتجاوزت 6500 وظيفة خلال السنة الجارية 2011.

وركز الوزير العايدي على الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص الذي ميّز عمليات التوظيف وقال quot;لقد فتحنا مسابقات إستثنائية لصالح العاطلين عن العمل وذلك إعتماداً علىخمسة مقاييس واضحة وشفافة وتتمثل هذه المقاييس في سنة التخرج وسن المرشح والحالة الإجتماعية وملاحظة الشهادة العلمية.

من جهة أخرى بين الوزير أن وزارته أطلقت للعاطلين عن العمل موقعاً اإلتكرونياً بالتنسيق مع كل الوزارات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة.

و قد ذكر الوزير أنّ الموقع إستقبل أكثر من 308 ألف من الباحثين عن العمل قاموا بتسجيل أسمائهم من بينهم 52% من الإناث سجلوا أكثر من 519ألف طلبللترشح للمسابقات المفتوحة، أما عن نوعية المشاركين والمسجلين للمشاركة فإن 44% منهم تتراوح أعمارهم بين 35 و30 سنة.

يذكر أنّ وزارة التربية فتحت ثلاث مسابقات لقبول 6500 موظفاً سنة 2011 من بينهم 2000 معلم أول و1345 قيماً أول و1429 وظيفة أخرى للكفاءةالأستاذية للتدريس في المدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية.

من جانبه بيّن المستشار لدى وزير التكوين المهني والتشغيل وسام غربال أنّ أكثر من 800 ألف ملف تمّ فحصها في إطار الشفافية والعمل بمبدأ تكافؤ الفرص لإختياردقيق للمقبولين في مختلف المسابقات المنظمة.

وأكد أنّ 300 ألف مترشح تقدموا للوظائف من خلال الموقع الإلكتروني، كما أنّ نحو 500 ألف ملف تقدموا مباشرة لوزارة التربية ووزارة الصحة.

وأشار وسام غربال إلى أنّ نحو 150 ألف طالب من خريجي التعليم العالي إستفادوا من منحة البحث عن العمل التي أقرتها الحكومة المؤقتة.

وأفاد المستشار لدى وزير التكوين المهني والتشغيل وسام غربال أنّه تم إنتفاع نحو 29 ألف خريج تعليم عال بعقود للإعداد للحياة المهنية إلى جانب 25 ألف تمتعوا بعقودإدماج مهني في مستويات مختلفة.

وأشار غربال إلى أنّ وزارة التكوين المهني والتشغيل تعمل على إبرام غتفاقيات مع 10 شركات في القطاع الخاص من أجل تنسيق وتنظيم عمليات التوظيف التي قد تبلغ23 ألف وظيفة مؤكداً على أنّ الوزارة تقوم بعمليات مرافقة لطالبي العمل في إطار دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتسهيل توظيف طالبي العمل خريجيالتعليم العالي.

وزارة التكوين المهني والتشغيل وبالتعاون مع وزارة المالية تقوم بعملية دعم 8 آلاف صاحب مشروع حاصل على الموافقة من البنك التونسي للتضامن لتمكينهم من توفيرالتمويل الذاتي المطلوب حتى يتمكن صاحب المشروع من تحقيق النجاح ويمرّ بمشروعه إلى مرحلة الإنتاج وهذا الدعم يشمل في مرحلة أولى 3 آلاف صاحب مشروعتقرر أن يتم تمكينهم من التمويل اللازم بإعتمادات قدرها 7 ملايين دينار.

المستشار لدى وزير التكوين المهني والتشغيل وسام غربال شخص وضعية سوق العمل في تونس مشيراً إلى ضعف وهشاشة الإقتصاد التونسي، فحالياً يبلغ عدد العاطلينعن العمل في تونس نحو 700 ألف من بينهم 200 ألف من خريجي التعليم العالي.

وأشار غربال إلى أنّ أحداث ليبيا ساهمت في إرتفاع عدد طالبي العمل حيث عاد نحو 60 ألف عامل من ليبيا وقد فقدوا عملهم وبالتالي لا بد من العمل على إدماج فيسوق العمل في تونس إلى جانب تمكين أصحاب الشهادات العليا من المشاركة في مختلف المسابقات العمومية.

من جانبه بيّن الوزير الأول في الحكومة المؤقتة الباجي قائد السبسي بضرورة مراجعة الوضع الإجتماعي التونسي الذي يكرس التفاوت بين الجهات ووجه لدى إفتتاحةأعمال الندوة الدولية حول quot;العدالة الإجتماعية ومقاومة الإقصاء في زمن الإنتقال الديمقراطيquot;، إلى ضرورة التفكير في نمط إجتماعي جديد يقضي على البطالة والفقروالإقصاء والتفاوت بين الجهات ويساهم في الحماية الإجتماعية حتى يتحقق نجاح المسار الإنتقالي في تونس.