الخرطوم: أقر مجلس الوزراء السوداني الخميس برنامجاً للحد من إرتفاع أسعار المواد الغذائية، بينما تشكو الأسر السودانية بأنها لم تعد قادرة على شراء طعامها.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح للصحافيين عقب اجتماع المجلس الخميس quot;اجاز مجلس الوزراء البرنامج المقدم من وزير المالية علي محمود للحد من ارتفاع الاسعارquot;.

واضاف ان البرنامج يقوم على معالجات في الامد القصير وتتلخص في فتح باب استيراد الفراخ والالبان من خارج السودان، وعلى الامد الطويل تشجيع المنتجين على زيادة الانتاج عبر خفض الضرائب على الحبوب الزيتية حتى تصبح 5%.

وكانت الضرائب عليها في بداية العام الحالي 20 بالمئة وفي العام السابق 40 بالمئة، وكان والي ولاية الخرطوم قال للصحافيين الثلاثاء quot;نعترف بان هناك أزمة في اسعار المواد الغذائيةquot;، وتشكو الاسر السودانية من عدم قدرتها على شراء طعامها.

وتقول نعمة عثمان ربة منزل لاسرة تتكون من خمسة اطفال لفرانس برس quot;زوجي موظف دولة ولم اعد قادرة على شراء كل الطعام لاسرتي فقد توقفت عن شراء الفاكهة وقللت شراء اللحوم بنسبة 50 %quot;.

اما مبارك ابراهيم صاحب محل لبيع اللحوم في الخرطوم، فقد اكد ان quot;ارتفاع الاسعار اثر على مبيعاتنا. كنت قبل ارتفاع الاسعار ابيع في اليوم 300 كلغ من اللحم البقري لكن الان ابيع فقط 120 كلغ وهذا يعرضني لخسائر ولا بد من تدخل الدولةquot;.

واضاف انه منذ كانون الثاني/يناير الماضي صارت اسعار اللحوم ترتفع. واوضح ان سعر الكيلوغرام الوحد بلغ 10 جنيهات سودانية (حوالى ثلاثة دولارات) في كانون الثاني/يناير الماضي واليوم سعره 20 جنيها سودانييا (حوالى ستة دولارات)quot;.

وكان وزير الزراعة السوداني اعلن الخميس ان الحكومة السودانية تعلن سعر تشجيعيا لسعر طن محصول زهرة الشمس لتشجيع المزارعين على انتاجه.

وقال عبد الحليم المتعافي quot;من القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء اليوم (الخميس) قرار يهدف الى تشجيع المزارعين على زراعة محصول زهرة الشمس بان يكون سعر الطن 1800 جنيه سوداني (حوالى 500 دولار اميركي) وسيقوم البنك الزراعي بشراء المحصول بهذا السعرquot;.

ويقول كمال الامين الذي يبيع الخضروات في سوق الخرطوم الرئيسي للخضر والفاكهه quot;عقب شهر رمضان الماضي (آب/اغسطس)اخذت اسعار الخضروات في الارتفاعquot;.

ويضيف quot;كيلوغرام البطاطس كنا نبيعه قبلا ب2 جنيه سوداني والان اصبح يباع بثلاثة جنيهات اما الباذنجان فكنا نبيعه ب1,5 جنيه سوداني وصار الان بجنيهين سودانيين، وهذه الزيادات أدت الى تراجع المبيعات بنسبة 50%quot;.

وكانت جمعية المستهلك السودانية بدأت حملة لمقاطعة شراء اللحوم بكل انواعها ايام 18 و19 و20 ايلول/سبتمبر.

وتقول ربة منزل وهي تهم بشراء حاجة اسرتها من اللحوم quot;الاسعار بعد انتهاء المقاطعة عادت لوضعها قبل المقاطعةquot;.

وتضيف quot;على الرغم من انني قاطعت لكن الاسعار بعد انتهاء المقاطعة عادت لوضعها السابق والان انا قللت شراء السلع الغذائية لاسرتي بنسبة 50%. لابد من حل لكل السلعquot;.

ويقول عز الدين حسن صاحب محل لبيع اللحوم في الخرطوم ان quot;المشتريات تراجعت بنسبة 50 بالمئة. الذي كان يشتري في اليوم كيلوغراما لحم اصبح يشتري نصف كيلوغرام وهذا اثر على عملناquot;.

وانخفض سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الاميركي حيث بلغ سعر الدولار في السوق الخميس 4,1 جنيهات في حين كان السعر مطلع الاسبوع 3,9 جنيه للدولار الواحد.

ويقول تاجر يعمل في مجال العملات السودانية ان quot;السعر مرتفع ويواصل الارتفاع واليوم كان شراء الدولار ب 4,1 جنيه سودانيquot;.

وكانت الحكومة السودانية اعلنت قبل اسبوعين ان معدل التضخم عن شهر آب/اغسطس ارتفع الى 21,1 % مقارنة بـ 17,7 % في شهر تموز/يوليو الماضي.