القاهرة: بدأت اليوم في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع فريق العمل المعني بمتابعة اتفاقية التعاون الجمركي العربي برئاسة مدير الشؤون القانونية في الهيئة الاتحادية للجمارك في دولة الإمارات العربية المتحدة أحمد محمد البكر ومشاركة ممثلي الإدارات الجمركية في الدول العربية.

وقال البكر في تصريحات للصحافيين إن الاجتماع يناقش على مدى يومين تفعيل اتفاقية التعاون الجمركي العربي التي تم إقرارها بناء على قرار من مدراء الجمارك في الدول العربية، لافتًا إلى أهمية هذه الاتفاقية لكونها ستساهم في تعزيز العلاقات العربية الجمركية باعتبارها جزءًا مهمًا من منظومة الاقتصاد العربي، والعمل على الدفع بها نحو إقامة تكتل عربي موحد.

وأضاف أن الاتفاقية تناقش كيفية تسريع الإجراءات الجمركية العربية وتبسيطها من خلال وضع أطر قانونية للعمل الجمركي العربي الموحد، وتحديد جوانب التعامل بين الإدارات الجمركية العربية، خاصة في مجالات التعامل وتبادل البيانات والمعلومات ومكافحة الجريمة الجمركية والغش التجاري، وتذليل المعوقات التي قد تنشأ عن العمليات الجمركية، ووضع آليات بحث، بحيث يكون نقل السلع سهل دون إجراءات معقدة.

واعتبر البكر هذه الاتفاقية خطوة أساسية لتفعيل مشروع الاتحاد الجمركي العربي الموحد المقرر صدوره عام 2015، كما أكد أنها تعبّر عن رغبة الدول العربية في الوصول إلى اتفاق لتنظيم العمل الجمركي العربي.