تجمعنحو 5000 معلم في مصر اليوم أمام رئاسة الوزراء للمطالبة بتحسين أجورهم.


القاهرة: تجمع نحو خمسة آلاف من المدرسين خارج مقر رئاسة الوزراء في القاهرة السبت للمطالبة بتحسين الاجور، متعهدين بمواصلة اضرابهم الذي اوقف الدراسة في العديد من مدارس البلاد.

وهتف المدرسون quot;نريد عدالة اجتماعية!quot; حيث اغلقوا شارع القصر العيني الرئيسي بوسط القاهرة ما تسبب في ازمة سير، وقد تجمع مدرسون من عدة محافظات للمطالبة بإقالة وزير التعليم احمد موسى فضلا عن تحسين الاجور وعقود دائمة لمئات الموظفين المحرومين من المزايا.

يذكر ان مدرسي المدارس الحكومية والذين يناهز عددهم 1,3 مليونا بين اقل الرواتب في البلاد بينما وضع المدارس متدهور في غياب متطلبات اساسية.

وكتب على احدى اللافتات quot;لا اجد مقعدا اجلس عليه في الفصلquot;، وكتب على اخرى quot;لا تغييرات شكلية بعد الان ولا دروس خصوصية بل رواتب حقيقيةquot;.

يذكر أن الوضع المزري لاغلب المدارس في البلاد ادى لنشوء نظام تعليم مواز غير رسمي متمثلا في دروس خاصة يعطيها المعلمون خارج المدارس فيما يشكو اولياء الامور من تعرض اولادهم للعقاب او عدم الفهم في حالة عدم تلقي تلك الدروس.

كما يعرب معلمون اخرون عن استيائهم لسوء سمعة مهنتهم حيث يقولون انهم فقدوا الهيبة بين التلاميذ وفي الفصول الدراسية، وأكدوا على مواصلة الإضراب حتى الإستجابة لمطالبهم.

وكان رئيس الوزراء عصام شرف الذي يتزعم حكومة تصريف اعمال، قد تعهد بالنظر في شكاوى المدرسين واعادة الكرامة لمهنة المعلم.

وكان نحو ثلاثة بالمائة من المدرسين قد اضربوا بحسب ارقام وزارة التعليم حيث نشرت مواقع للانترنت والصحف صورا لفصول خالية.

ويأتي اضراب المعلمين وسط موجة من الاضرابات شلت البلاد منذ الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير.

وقد نفذ العاملون في قطاعات النقل العام والمصانع والجامعات والنقل الجوي وغيرها اعتصامات فئوية مطالبين برفع الاجور، واعلنت هيئة موانئ البحر الاحمر الجمعة ان ميناء العين السخنة بقناة السويس اغلق بسبب اضراب عمال الشحن.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية ان شركة موانئ دبي العالمية التي تشغل الميناء الحديث اجبرت على وقف عملياتها بعد اضرابات بدأت الثلاثاء كلفت الشركة مليون دولار يوميا.