أبو ظبي: حققت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات نمواً خلال الشهور التسعة الأولى من العام الماضي، بنسبة 23 في المئة إلى 676 بليون درهم إماراتي (185 بليون دولار)، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2010، وفق بيان أصدرته laquo;الهيئة الاتحادية للجماركraquo; أمس. وأضافت الهيئة أن النتائج التي حققتها التجارة الخارجية غير النفطية laquo;تؤكد المسار الصحيح للسياسات الاقتصادية والتنويع الاقتصادي التي اتبعتها الدولة في السنوات الأخيرة، في الحد من العجز في الميزان التجاري مع العالم وإعادة الانتعاش إلى الاقتصادraquo;.

وأوضحت الهيئة أن البيانات الإحصائية الأولية أشارت إلى نمو الواردات الإجمالية بنسبة 22 في المئة إلى 437 بليون درهم نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي، ونمت الصادرات بنسبة 36 في المئة إلى 84 بليون درهم، وخدمة إعادة التصدير بنسبة 13 في المئة إلى 156 بليوناً. ولفتت إلى أن حجم التجارة الخارجية للإمارات لجهة القيمة ارتفع 20 في المئة في أيلول إلى 76 بليون درهم.

وكانت الهند والصين والولايات المتحدة وألمانيا واليابان وبريطانيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا والسعودية وسويسرا ابرز الدول التي صدّرت إلى الإمارات، بقيمة إجمالية بلغت 266 بليون درهم، شكلت نسبة 61 في المئة من واردات الدولة، وفق البيان. وكانت ابرز الدول التي استوردت منها، الهند وسويسرا والسعودية وكندا وإيران والكويت وتركيا وسنغافورة والبرازيل والعراق، بقيمة إجمالية 58.5 بليون درهم، أي بنسبة 70 في المئة من الصادرات. وكانت الهند وإيران والعراق وبلجيكا وهونغ كونغ والسعودية والكويت وأفغانستان والبحرين وقطر في صدارة الترتيب في خدمة إعادة التصدير، بقيمة إجمالية 114 بليون درهم، أي بنسبة 73 في المئة.

وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول الخليج 47 بليون درهم، منها 20 بليون درهم واردات و10 بلايين درهم صادرات، و16.7 بليون درهم إعادة تصدير. وحافظت السعودية على مكانتها في صدارة ترتيب الشركاء التجاريين للإمارات خلال الفترة المذكورة، إذ بلغت قيمة تجارة الإمارات مع السعودية 20 بليون درهم، وجاءت الكويت في المركز الثاني بحصة 8.2 بليون درهم، ثم عُمان (6.4 بليون) والبحرين (6.3 بليون) وقطر (5.9 بليون).

وبلغ حجم التجارة الخارجية للإمارات مع الدول العربية ككل 84.7 بليون درهم، منها 38.9 بليون واردات و16.2 بليون صادرات و29.7 بليون إعادة التصدير. واحتلت السعودية صدارة ترتيب الدول العربية، وفقاً لقيمة صدراتها إلى الإمارات، تلاها السودان فالعراق والمغرب وعُمان والبحرين ومصر والكويت وقطر.