الرياض: قام البنك الأهلي وشركة بلوم للاستثمار السعودية بترتيب وهيكلة قرض بقيمة 290 مليون ريال سعودي، وذلك لتمويل أعمال البناء والتطوير لمشروع صندوق بلوم للاستثمار ومسكن العربية للتطوير العقاري quot;المطور للمشروعquot;، الذي يفوق حجمه قيمة 580 مليون ريال سعودي، وذلك لبناء 400 فيلا سكنية تستهدف ذوي الدخل المتوسط في مدينة الرياض. وقد تم التمويل من خلال إبرام اتفاقية تمويل إسلامي بين البنك الأهلي وشركة إبر للتنمية والتطوير.

وقع الاتفاقية نيابة عن البنك الأهلي المهندس ياسر أبو سليمان نائب الرئيس - مدير وحدة التمويل المهيكل في قطاع الشركات، وعن شركة إبر للتنمية والتطوير هشام الصغير المدير العام، وعن شركة مسكن العربية المهندس حسام الرشودي الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك بحضور مسؤولين من البنك الأهلي وشركة إبر للتنمية والتطوير وشركة مسكن العربية وبلوم للاستثمار السعودية.

الشريف خالد آل غالب نائب أول الرئيس التنفيذي ndash; رئيس قطاع الشركات في البنك الأهلي، أكّد quot;أن هذا التمويل يهدف إلى تلبية الإحتياجات المتزايدة في توفير الوحدات السكنية للمواطنين في المملكة، كما يتماشى مع رؤية البنك في دعم القطاع العقاريquot;.

وأشار آل غالب إلى أن quot;البنك الأهلي يعتبر رائداً في مجال التمويل، حيث قام بتوقيع العديد من اتفاقيات التمويل، مؤكّداً سعي البنك الدؤوب إلى طرح منتجات جديدة مبتكرة متوافقة مع الشريعة الإسلامية لمواكبة متطلبات العملاء ولخدمة قطاعات مختلفة في الاقتصاد الوطني، وقال إن هذه هي الدعائم الرئيسة، التي يسعى البنك الأهلي إلى تحقيقها، من خلال إهتمامه المتواصل بخدماته، والتي أكَّدت ريادة البنك الأهلي في هذا المجال خلال السنوات الماضيةquot;.

وفي رده على سؤال حول خدمات التمويل العقاري الإسلامي للشركات في البنك، أجاب المهندس ياسر إبو سليمان بالقول إن هذه الخدمات في تطوُّر مستمر لمواكبة متطلبات العملاء، والتي تحتاج إبتكار منتجات مُطوَّره جديدة تلبّي طموحاتهم، مشيراً إلى أن البنك الأهلي يعتبر مُمولاً إستراتيجياً للعديد من الشركات في القطاع الصناعي والعقاري والتجاري.

من جانبه ثمَّن هشام الصغير مدير عام شركة إبر للتنمية والتطوير العلاقة المُميزة التي تربط شركته بالبنك الأهلي، كما أعرب عن إهتمام الشركة بمنتجات البنك في مجال التمويل العقاري الإسلامي.

كما أوضح المهندس حسام الرشودي الرئيس التنفيذي لشركة مسكن العربية quot;مطور المشروعquot; أن هذا النوع من التمويل العقاري يُسهم في حل الأزمة السكانية في السعودية، مؤكدا أنه يجب أن تكون هذه التجربة مثالاً يحتذى به لمساهمة القطاع الخاص لسد الفجوة بين العرض والطلب في سوق التطوير السكنية.

كما صرح خالد سلهب الرئيس التنفيذي لشركة بلوم للاستثمار بأن هذه العملية تعكس ثقة المستثمرين والبنوك التجارية في القطاع العقاري السكني الذي يلقى دعم واهتمام الحكومة الرشيدة.