واشنطن: حثت الولايات المتحدة السودان وجنوب السودان على تسوية خلافهما حول رسوم نقل نفط جنوب السودان عبر أراضي السودان.

وأعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند في بيان quot;إننا نشجّع الطرفين على مضاعفة الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق حول حل دائمquot;. ونشر البيان غداة إعلان جنوب السودان وقف إنتاجه النفطي بسبب خلافه مع السودان، الذي يقتطع جزءًا من ذلك النفط خلال عبوره أراضيه.

وأوضحت نولاند أن واشنطن تدعم وضع خارطة طريق في الاتحاد الأفريقي من أجل التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة. وأضافت إنه quot;بات من الضروري التوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة البلدين حول الأزمة الحاليةquot;.

ويثير تقاسم الموارد النفطية بين جنوب السودان، الذي يتمتع بالجزء الأكبر من الاحتياطي، والسودان، الذي يسيطر على البنى التحتية لتصدير النفط، توترًا بين البلدين منذ انقسامها في تموز/يوليو الماضي.

وتطالب الخرطوم برسوم قيمتها 36 دولار لبرميل النفط الجنوب سوداني، بينما تقترح جوبا 70 سنتًا، كما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية السودانية العبيد المروح. ولم تفلح محاولات تفاوض عدة، وافتتحت آخرها هذا الأسبوع في أديس أبابا، في تسوية الخلاف. وبات جنوب السودان يملك الآن 75% من الإنتاج النفطي السوداني، الذي كان قبل انقسام البلد يعادل 470 ألف برميل يوميًا.