الخرطوم: أعلن وزير النفط السوداني عوض احمد الجاز الاثنين ان السودان يطرح ستة مربعات لانتاج النفط للمستثمرين بينها اثنان في دارفور وواحد في اقصى الشمال وثلاثة في الشرق وذلك قبل يوم واحد من بدء محادثات مع الجنوب حول تقاسم عائدات النفط.

وقال الجاز للصحافيين quot;نعلن عن طرح ستة مربعات للمستثمرين من مختلف مناطق العالم. نرحب بالمستثمرين من اي بلد في العالم وليس هناك شروط حول جنسية المستثمرينquot;.

واضاف ان quot;هذه المربعات تقع في اقصى الشمال والشرق والغرب ووسط البلاد ويمكن ان يبدأ فيها العمل مباشرةquot;.

واوضح ان اثنين من المربعات المطروحة يقعان في اقليم دارفور غربي السودان المضطرب منذ عام 2003 وواحد في اقصى شمال السودان عند الحدود مع مصر وثلاثة مربعات في شرق السودان.

وتابع انه سيدعو مستثمرين من مختلف مناطق العالم الى مؤتمر في 15 كانون الثاني/يناير في الخرطوم.

من جهته، قال مدير ادارة الاستكشاف بوزارة النفط السودانية ازهري عبد القادر عبد الله للصحفيين quot;سنقدم للشركات المستثمرة اعفاءات من الضرائب واعفاء من الرسوم الجمركية للمعدات التي تستخدم في عمليات التنقيب والانتاجquot;.

واضاف quot;نرغب في تكوين كونسورسيوم لكل واحد من المربعات وستكون شركة سودابت جزءا منها لانها شركتنا الوطنية العاملة في المجالquot;.

واوضح ان quot;اثنين من هذه المربعات يطرحان لاول مرة والاخرى كانت (تعمل) فيها شركات لكنها خرجت لعدم استيفاء الاتفاقية مع الحكومة السودانية (...) ولم نجبر اي شركة على الخروجquot;.

وفقد السودان 75% من انتاج نفطه البالغ 480 الف برميل يوميا بانفصال الجنوب عنه في التاسع من تموز/يوليو 2011. وقد حرم ذلك السودان من 36% من ايرادات ميزانيته ما ادى لارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة السودانية.

وتحدث مدير ادارة الاستكشاف خصوصا عن المربع 15 موضحا انه quot;يقع على ساحل البحر الاحمر وحفرت بها شركة بئرين لكنها خرجت لعدم قدرتها العمل في مثل هذه البيئة.

وكانت شركة شيفرون الاميركية وجدت في المنطقة مؤشرات على وجود غاز في منتصف السبعينات من القرن الماضي.