الخرطوم: أعلن وزير المالية الكويتي جاسم الشمالي الذي يزور السودان أن بلاده ستنفذ إستثمارات جديدة في السودان وخاصة الاقليم الشرقي منه، بحسب ما أفاد مصدر رسمي الجمعة.

ونقلت وكالة السودان الرسمية للانباء عن الشمالي اثر اجتماعه بنائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه في الخرطوم مساء الخميس قوله ان quot;السودان وخاصة منطقة الشرق، ستشهد استثمارات كويتية جديدة بامكانيات كبيرة ونحن بصدد اضافة عناصر جديدة لاستثماراتنا في السودانquot;.

وكان وزير المالية الكويتي وصل الخميس الى الخرطوم حيث يجري مباحثات مع مسؤولين سودانيين حول العلاقات الاقتصادية بين البلدين واستثمارات الكويت في السودان.

من جانبه اكد وزير المالية السوداني علي محمود ان quot;نائب الرئيس علي عثمان وجه بتقديم كل المساعدات والتسهيلات وتذليل العقيات والمشاكل التي تعترض الاستثمار العربي والكويتي على وجه الخصوصquot;.

وللكويت استثمارات كبيرة في السودان في قطاعات الاتصالات والزراعة والنقل والعقارات وبناء السدود المائية على النيل وروافده. وتقدر استثماراتها بحوالي ستة مليارات دولار.

واستضافت الكويت العام الماضي مؤتمرا للمناحين لدعم منطقة شرق السودان التي خرجت من الحرب الاهلية عام 2006 عقب توقيع اتفاق سلام بين الحكومة السودانية ومتمردين من الاقليم في العاصمة الارترية اسمرا في تشرين الاول/اكتوبر 2006.

وتعهد المشاركون في المؤتمر بتوفير اربعة مليارات دولار لتنمية شرق السودان.