حجم الإستثمارات الأجنبية يرتفع في أوروبا خلال النصف الأول

إرتفع حجم الاستثمارات الأجنبية التي وظفت في دول وسط أوروبا خلال النصف الأول من هذا العام إلى 2,09 مليار يورو، فيما وظف في نفس الفترة من العام الماضي 1,83 مليار يورو.


براغ:إعتبرتشركة كوشمان ــ اند واكينيلد للاستشارات بان التنامي الذي سجل في حجم الاستثمارات الأجنبية في منطقة وسط أوروبا خلال النصف الأول من هذا العام يشير إلى أن الحجم الإجمالي للاستثمارات نهاية هذا العام سيصل إلى نحو 4,8 مليار يورو وأشارت إلى أن بولونيا ظلت الدولة الأكثر اجتذابا للاستثمارات من بين هذه الدول غير أنها كانت خلال هذا النصف الأول من العام الدولة الوحيدة التي انخفض فيها حجم التحويلات المالية الاستثمارية من 1,27 مليار يورو إلى 875 مليون يورو.

وعلى عكس بولونيا فقد ارتفع حجم الاستثمارات في تشيكيا من 295 إلى 744 مليون يورو فيما ارتفع في المجر من 78 إلى 233 مليون يورو. واعتبر رئيس الفريق الاستثماري للشركة في تشيكيا وسلوفاكيا جيمس شابمان بان حجم الاستثمارات فاق أفضل التوقعات التي كانت سائدة مشيرا إلى انه ستتم خلال الصيف في السوقين التشيكي والسلوفاكي عدة عمليات تحويل مالية استثمارية في القطاعات الصناعية والتجارة المتفرقة والمكاتب كما ينتظر أن يستمر المستثمرون المحليون في عمليات الشراء التي يقومون بها غيران الزيادة الهامة في النشاط الاستثماري تم بسبب عودة المستثمرين الأجانب.

وأشار إلى أن معدل العائدات من ممتلكات الصنف الأول قد انخفضت في تشيكيا خلال التسعة اشهر الماضية بمقدار 75% الأمر الذي جعل الفرص تظهر بشكل اكبر في السوق مؤكدا أن هذا الأمر يجعل المستثمرين قادرين على الاختيار وان كان التنافس على أشده لاختيار أفضل الأبنية والعقارات. ورأى أن الخبر السار بالنسبة للسوق التشيكية يكمن في أن المستثمرين لا يرون بان هنالك أي سبب لوجود فروقات في الأسعار مقارنة بأوروبا الغربية, وتوقع شابمان أن يرتفع حجم الاستثمارات في دول وسط أوروبا نهاية العام إلى نحو 5 مليار يورو.