جوبا: أكد جنوب السودان الذي يشهد نزاعاً مفتوحاً مع السودان بشأن تقاسم الموارد النفطية، الأحد أنه علق بشكل كامل تقريباً إنتاجه النفطي، معتبرا ان التنازلات التي قدمتها الخرطوم لا تزال غير كافية.

وقال وزير البترول والمعادن في جنوب السودان ستيفن ديو داو لوكالة فرانس برس انه تم quot;(انتاج) القليل جدا من النفط، لا صادرات نحو الشمالquot;. وتعذر التحقق من هذا التصريح من مصدر مستقل على الفور.

وفي محاولة لاستئناف المفاوضات التي تجري في اديس ابابا بوساطة الاتحاد الافريقي، اعلن السودان السبت انه سيفرج عن قسم من نفط جنوب السودان الذي صادره، اي ثلاثة سفن تنقل ما مجموعه 2,2 مليون برميل من النفط الجنوب سوداني والمحتجزة في مدينة بور سودان. لكن جوبا تعتبر ان هذا العرض غير كاف.

وقال داو quot;اذا اردنا مواصلة التفاوض مع الخرطوم، فانه يتعين عليهم عندئذ الاستجابة للحد الادنى من المطالب يجب رد النفط الخام المسروق الى جنوب السودانquot;.

وجنوب السودان الذي نال استقلاله في تموز/يوليو الماضي، يملك ثلاثة ارباع احتياطات النفط للدولة السابقة، لكن كل انابيب النفط وابواب التصدير بحرا تقع تحت سيطرة الخرطوم.

وتتهم الخرطوم جوبا بعدم دفع نفقات الترانزيت وتقر بانها صادرت 1,7 مليون برميل من النفط الخام من الجنوب، اضافة الى 2,2 مليون برميل مخزنة في ثلاثة مستوعبات.

واعتبرت حكومة جنوب السودان ان هذه الكمية التي تقدرها بـ815 مليون دولار، تشكل quot;عمل قرصنة دولة لاملاك تعبر بصفة ترانزيت وانتهاكا خطيرا للقانون الدوليquot;.

وامرت بتعليق كل انتاجها النفطي قبل اسبوع.

واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بمناسبة القمة الثامنة عشرة للاتحاد الافريقي ان الازمة بين السودان وجنوب السودان بلغت quot;نقطة حرجةquot; واصبحت quot;تهديدا كبيرا للسلام والامنquot; الاقليميين.