الدوحة: أظهرت بيانات اقتصادية أن التضخم في أسعار المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع في عام 2011 بمعدل 3.3 في المئة مقابل 2.8 في المئة في عام 2010.

وذكرت شركة (كي ان بي كابيتال) المملوكة بالكامل لبنك قطر الوطني في بيان لها اليوم ان هذا الارتفاع الطفيف في التضخم يظل أدنى من متوسط معدل التضخم العالمي الذي بلغ 4.5 في المئة كما انه أقل بكثير من تقديراتها لمتوسط التضخم في بقية دول منطقة الشرق الاوسط وشمالي افريقيا والتي تصل الى 13.8 في المئة.

وعزت الشركة تراجع معدلات التضخم دون متوسط معدل التضخم العالمي الى دعم دول مجلس التعاون للوقود الامر الذي رأت انه وفر حماية للمنطقة ضد التأثيرات المباشرة للارتفاع الحاد خاصة وان مزيج (برنت) ارتفع بمتوسط بلغ 39 في المئة خلال 2011 وهو معدل اعلى من مستويات عام 2008 التي بلغت 34 في المئة.

وأشارت الى ان ارتفاع اسعار الغذاء كان العامل الاقوى والاكثر تأثيرا في ارتفاع التضخم في منطقة مجلس التعاون الخليجي خلال العام الماضي بسبب نقص امدادات الغذاء في الاسواق العالمية الامر الذي أدى الى ارتفاع مؤشر أسعار المواد الغذائية الاساسية الذي تصدره منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) بنسبة 23 في المئة.