بكين: احتلت الشركة الصينية للبترول quot;PFCquot; قائمة ترتيب لأقوى 50 شركة طاقة مدرجة في البورصة في العالم في عام 2011، حيث احتلت شركة إكسون موبيل المركز الأول بقيمتها السوقية التي ناهزت 406.3 مليار دولار، ثم تلتها شركة بترول الصين القومية ومجموعة شل الهولندية الملكية.

وسبق لشركة بترول الصين القومية أن احتلت المركز الأول على هذه القائمة مرتين في عامي 2007 و2009، في حين حافظت اكسون موبيل على المركز الأول منذ سنوات عدة.

وتوجد ثلاث شركات من البر الرئيس الصيني على القائمة لعام 2011، وهي شركة بترول الصين القومية في المركز الثاني، وشركة ساينوبك الصينية في المركز التاسع، والمؤسسة القومية الصينية للنفط البحري في المركز الـ15.

ووفقاً لاحصاءات مؤسسة PFC، فإن مجموع القيمة السوقية لشركات الطاقة المدرجة على القائمة لعام 2011 قد بلغت 3.6 تريليون دولار، مما يعادل القيمة الإجمالية لبورصة ناسداك للأسهم. وعلى الرغم من أن أسعار النفط في الوقت الحالي أعلى مما كانت عليه قبل أربع سنوات، إلا أن مجموع القيمة السوقية لهذه الشركات الـ 50 لم تصل إلى حدها الأقصى 5.2 تريليون دولار، الذي حققته في عام 2007.

وقد أشار في هذا الصدد الرئيس التنفيذي لمؤسسة PFC إلى وجود أسباب عديدة أدت إلى انخفاض مجموع القيمة السوقية لهذه الشركات الـ 50 العاملة في الطاقة، وأهمها انخفاض سعر الغاز الطبيعي في أميركا الشمالية، وانخفاض نشاط سوق الأسهم العالمية.